مجدي عاشور: الأضحية سُنَّة قديمة ولا تصح بدون التذكية وهذا وقتها
كـتب- علي شبل:
تحت عنوان #دقيقة_فقهية، نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، فتواه ردا على سؤال تلقاه من شخص يقول: ما معنى الأُضْحِيَّة، وهل تذكيتها شرطٌ للانتفاع بها ؟
في بيان فتواه، أوضح عاشور الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلًا:
أولًا : الأُضْحِيَّة هي إحدى شعائر الإسلام التي يتقرب بها المسلمون إلى الله تعالى ، وهي اسمٌ لما يُذكى في أيام النحر (عيد الأضحى) إلى آخر أيام التشريق الثلاثة، بشرائط مخصوصة.
وبها سُمي عيد الأضحى، أي الضحايا، وسميت بذلك؛ لأنها تفعل في وقت الضحى .
ثانيًا : التذكية : هي السبب الموصل لحِلِّ أكل الحيوان البري اختيارًا، فتشمل الذبح والنحر، بل تشمل العقر أيضًا، كما لو شرد ثورٌ أو بعير فطُعِنَ برمح أو نحوه، مع ضرورة التسمية والنية، وقيل : هي السبيل الشرعية لبقاء طهارة الحيوان، وحلِّ أكله إن كان مأكولًا، وحل الانتفاع بجلده وشعره إن كان غير مأكول كما قرره فقهاء الحنفية .
وفي خلاصة فتواه، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أوضح عاشور أن المقصود من الأضحية شرعًا هو التقرب بها إلى الله تعالى، وهي سُنَّة قديمة، ولا تصح بدون التذكية وهي ما تكون عن طريق الذبح أو النَّحر من بعد شروق شمس يوم العيد إلى غروب شمس آخر أيام التشريق الثلاثة، ولا تصح قبل ذلك.
والله أعلم
اقرأ أيضًا:
آية عظيمة يغفل عن تدبرها كثير من الناس.. يكشف عنها أستاذ بالأزهر
هل يجب تبييت النية في قضاء صيام رمضان؟.. المفتي يجيب
إذا سمعت اسم النبي أثناء الصَّلاة.. هل أصلي عليه؟.. الإفتاء تجيب
الإفتاء توضح حكم صلاة الجنازة إذا صلى الإمام وهو على جنابة
بالفيديو.. أمين الفتوى: الإمام الليث بن سعد لم يخرج الزكاة رغم ثروته
دعاء في جوف الليل: اللهم يسّر أمورنا وفرّج همومنا واستُر عيوبنا
فيديو قد يعجبك: