بعد التجديد لمنصبه| أبرز فتاوى شوقي علام: "الشهادة" ليست حكرًا على المسلمين وكراهية "النقاب"
كتبت – آمال سامي:
تولى الدكتور شوقي علام منصب مفتي الجمهورية منذ الرابع من مارس عام 2013، وقبل ذلك كان قد تولى رئاسة المجلس الأعلى للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم منذ الخامس عشر من ديسمبر عام 2015، وأمس، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا بمد خدمة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عاما آخر في منصب الإفتاء، وفي السطور التالية يقدم مصراوي أبرز الفتاوى والقضايا التي عالجها "علام" في فترة توليه الإفتاء...
التأكيد على حرمة الإنضمام للجماعة الإخوان المسلمين: ليست جماعة دعوية
أصدر الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية فتوى بتحريم الانضمام للجماعات الإرهابية تمامًا، ومنها جماعة الإخوان المسلمين، وأكد مؤخرًا بعد شهادة الداعية السلفي "محمد حسان" أمام المحكمة بأن الإخوان المسلمين جماعة دعوية، إلى أن دار الإفتاء المصرية قد حرمت الإنتماء لجماعة الإخوان المسلمين في وقت سابق وغيرها من الجماعات الإرهابية، وشدد على أن الداعية السلفي حسب تعبيره "داعية وشيخ للعوام" ذاكرًا انه لم يجلس للفتيا إلا بعد أن شهد له سبعون من أهل الفتوى.
الشهادة في سبيل الله ليست حكرًا على المسلمين
في احتفالات حرب أكتوبر من العام الماضي، أكد الدكتور شوقي علام في لقاءه ببرنامج "نظرة" على قناة صدى البلد، أن الشهادة في سبيل الله في حرب أكتوبر ليست حكرًا عفلى المسلم دون المسيحي، مؤكدًا أنه لا أحد يستطيع أن يحكم على آخرة أحد، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "نحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر".
التأكيد على صحة قصة العنكبوت والحمامتين في الهجرة
أكد الدكتور شوقي علام أن قصة نسج العنكبوت على الغار ووقوف الحمامتين عليه أثناء الهجرة النبوية الشريفة لإخفاء الرسول صلى الله عليه وسلم وأبي بكر عن أعين الكفار، قصة صحيحة ومشهورة ووردت من طرقة كثيرة، وذكر منها علام ما أرجه الإمام أحمد في مسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما فِي قَوْلِهِ تعالى: "وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوك"، قال: "تَشَاوَرَتْ قُرَيْشٌ لَيْلَةً بِمَكَّةَ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: إِذَا أَصْبَحَ فَأَثْبِتُوهُ بِالْوَثَاقِ، يُرِيدُونَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: بَلِ اقْتُلُوهُ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ أَخْرِجُوهُ، فَأَطْلَعَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ نَبِيَّهُ عَلَى ذَلِكَ، فَبَاتَ عَلِيٌّ رضي الله عنه عَلَى فِرَاشِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم تِلْكَ اللَّيْلَةَ، وَخَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم حَتَّى لَحِقَ بِالْغَارِ، وَبَاتَ الْمُشْرِكُونَ يَحْرُسُونَ عَلِيًّا رضي الله عنه يَحْسَبُونَهُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم، فَلَمَّا أَصْبَحُوا ثَارُوا إِلَيْهِ، فَلَمَّا رَأَوْا عَلِيًّا رضي الله عنه رَدَّ اللهُ مَكْرَهُمْ فَقَالُوا: أَيْنَ صَاحِبُكَ هَذَا؟ قَالَ: لَا أَدْرِي. فَاقْتَصُّوا أَثَرَهُ، فَلَمَّا بَلَغُوا الْجَبَلَ خُلِطَ عَلَيْهِمْ، فَصَعِدُوا فِي الْجَبَلِ فَمَرُّوا بِالْغَارِ، فَرَأَوْا عَلَى بَابِهِ نَسْجَ الْعَنْكَبُوتِ، فَقَالُوا: لَوْ دَخَلَ هَاهُنَا لَمْ يَكُنْ نَسْجُ الْعَنْكَبُوتِ عَلَى بَابِهِ، فَمَكَثَ فِيهِ ثَلَاثَ لَيَالٍ".
علام: النقاب مكروه في مذهبي
في إحدى لقاءاته التلفزيونية، أكد الدكتور شوقي علام أن النقاب في مذهبه مكروه، وهو يتبع المذهب المالكي، مؤكدًا أن النقاب لدى المالكية مكروه، وأضاف في حواره مع برنامج مساء DMC قبل ثلاثة أعوام أنه لا مانع كذلك من مشاهدة الأفلام السينمائية والأعمال الدرامية طالما كانت نافعة.
علام يفتي بجواز تحديد نوع الجنين طالما لم يصبح "ظاهرة عامة"
أثارت قضية تحديد نوع الجنين جدلًا واسعًا بعدما استطاع التطور العلمي الأخير أن يجري ما يمكن بواسطته اختيار نوع الجنين، سواء ذكر أو أنثى، وقد أفتى الدكتور شوقي علام بجواز الإنجاب بطريقة الحقن المجهري إذا ثبت قطعًا أن البويضة من الزوجة والحيوان المنوي من زوجها، وتمت إعادة البويضة الملقحة إلى رحم الزوجة دون استبدال أو خلط بمني إنسان آخر، وطالما كانت هناك ضرورة طبية داعية لذلك، وأيضًا أكد أن تحديد جنس الجنين جائز شرعًا ما لم يشكل اختيار أحد الجنسين ظاهرة عامة في المجتمع تخل بالتوازن الطبيعي، وأيضًا ألا يكون في تلك التقنيات ما يضر بالمولود، وقال شوقي: " هناك فارقًا في الحكم بين تحديد نوع الجنين على المستوى الشخصي وعلى المستوى الجماعي؛ وذلك بناءً على ما هو مقرر شرعًا من اختلاف الفتوى باختلاف تعلق الحكم بالفرد وتعلقه بالأمة، وهذا نجده كثيرًا في كتب الفقه؛ مِن مثل قتال أهل البلدة إذا امتنعوا عن أداء سنة الفجر أو الأذان مع جواز ترك ذلك على المستوى الفردي الشخصي.
لكن، يقول علام أننا إذا عالجنا هذه القضية على مستوى الأمة فالأمر يختلف؛ لأن الأمر سيتعلق حينئذٍ باختلال التوازن الطبيعي الذي أوجده الله تعالى، وباضطراب التعادل العددي بين الذكر والأنثى الذي هو عامل مهم من عوامل استمرار التناسل البشري، وتصبح المسألة نوعًا من الاعتراض على الله تعالى في خلقه بمحاولة تغيير نظامه وخلخلة بنيانه وتقويض أسبابه التي أقام عليها حياة البشر".
شوقي علام يوضح حكم نشر تفاصيل الحياة الخاصة على مواقع التواصل
سئل الدكتور شوقي علام حول ظاهرة "اليوتيوبرز" الذين ينشرون مقاطع فيديو مصورة تفصيلية عن حياتهم الشخصية وأسرهم، وحكم ذلك شرعًا، وقال شوقي أن من المحتوى الذي يقدمه اليوتيوبرز لوحظ نشر حياتهم الخاصة حتى وصل لهوس نشر كواليس النوم والاستيقاظ وتحركات الأطفال وحتى الدخول للخلاء، وذكر شوقي في فتواه أن هناك اختلاف بين أمرين، أولهما ما يصح اطلاع الغير عليه وملا لا يصح.
فالأول؛ كتفاصيل الحياة العادية التي لا يَأنَف الشخص من معرفة الغير بها؛ كعنوان بيته، وشَكْله، ونوع سيارته، ونحوه مما يدل على أَنَّ ناشر ذلك له ذوق مناسب وسط البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها؛ فهذا أمر لا مانع منه شرعًا، وقد يندرج هذا الفعل تحت التَّحدُّث بنعمة الله على المرء الذي ندب إليه الشرع الشريف في قوله تعالى: "وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ".
وأما النوع الثاني؛ فهو ما يُعيَّب به المرء مما لا يجوز للغير الإطلاع عليه؛ ونشر ذلك رغبةً في زيادة التفاعل -بالتعليق أو الإعجاب أو المشاركة- حول ما يُنْشَر مذموم شرعًا؛ لأنَّه من قبيل إشاعة الفاحشة في المجتمع، وهي جريمة حَذَّر منها الحق سبحانه وتعالى؛ في قوله: "إنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ".
والآية عامة في الذين يَلتمسون العورات، ويهتكون الستور، ويشيعون الفواحش.
وأضاف شوقي أن نشر هذه الخصوصيات لطلب الشهرة هو أمر كرهه السلف الصالح ويندرج تحت قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إياكم والتمادح فإنه الذبح"، وأكد شوقي أن نشر تفاصيل الحياة من النوع الثاني، والذي لا يصح إطلاع الغير عليه لا يجوز شرعًا، ومجرم قانونًا أيضًا.
فيديو قد يعجبك: