إعلان

نقابة المهندسين تنقل المعركة مع التعليم العالي إلى البرلمان

03:48 م الثلاثاء 30 أغسطس 2022

كتب- محمد عبدالناصر:

توجه المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين بخالص الشكر والتقدير للنائبة الدكتورة مها عبدالناصر، لتبنيها ودفاعها عن القضايا الأساسية للمهندسين.

وتقدمت النائبة مها عبدالناصر عضو مجلس النواب، إلى رئيس المجلس بعدة أسئلة إلى رئيس المجلس حنفي الجبالي بخصوص قضية تنسيق التعليم الهندسي.

وجاءت الأسئلة المقدم إلى رئيس البرلمان على النحو التالي:

- لماذا أعلنت بعض المعاهد الهندسية قبولها للتقديم بمجموع 66% بالمخالفة لقرارات المجلس الأعلى للجامعات؟.

- لماذا لم تستجيب وزارة التعليم العالي و البحث العلمي لمطالبات نقابة المهندسين بشأن أعداد المقبولين في المعاهد والكليات الهندسية؟

  • لماذا لن تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حتى الآن برصد خريطة احتياجات سوق العمل بالنسبة للمهندسين بالرغم من المطالبات المتكررة من مجلس النواب؟.

0

وكان المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، أعلن رفضه التنسيق الذي أعلنته وزارة التعليم العالي بخصوص نسب القبول بالمعاهد الهندسية.

وقال "النبراوي" في منشور على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "انطلاقا من مسئوليتي كنقيب للمهندسين، أرفض التنسيق الذي أعلنته وزارة التعليم العالي بخصوص التعليم الهندسي، حيث بلغت نسبة القبول في بعض المعاهد الهندسية الخاصة نسبة 60%، وهي السياسة التي انتُهجت على مدار سنوات سابقة، و أدت إلى مشكلات التعليم الهندسي في مصر، ومعاناة المهندسين.

وأضاف: ومن هذا المنطلق، أؤكد التزامي الكامل بشأن قضية التعليم الهندسي، والتمسك بمطالب نقابة المهندسين التالية:

أولاً: بخصوص القبول بالجامعات والمعاهد الهندسية الخاصة، ألا يزيد الفارق في تنسيق القبول بين التعليم الحكومي والخاص عن 5%.

ثانيا : ألا يزيد أعداد الطلاب المقبولين بالتعليم الهندسي هذا العام عن 25 ألف طالب، وهو ما تم الاتفاق عليه مع وزير التعليم العالي د. أيمن عاشور، خلال لقائه منذ أيام، بحضور دكتور مهندس حسام رزق، وكيل أول نقابة المهندسين.

ثالثا : ضرورة اجتياز طلاب التعليم الفني لاختبار شهادة المعادلة، ولا يحق لمن لا يحصل على شهادة المعادلة الالتحاق بالتعليم الهندسي، ويتم توجيه طلاب التعليم الفني الباقين لتنسيق قبول الجامعات التكنولوجية.

اقرأ أيضًا:

تنسيق ٢٠٢٢.. تصريح صادم من نقيب المهندسين عن نسب القبول بالمعاهد الهندسية

تقليل أعداد ورفض التنسيق.. 5 مطالب جديدة من "المهندسين" للتعليم العالي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان