إعلان

علي الدين هلال: لدينا تحديات كبيرة والحوار الوطني هدفه تنشيط الحياة السياسية في مصر

10:57 م الإثنين 05 سبتمبر 2022
علي الدين هلال: لدينا تحديات كبيرة والحوار الوطني هدفه تنشيط الحياة السياسية في مصر

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ومقرر المحور السياسي في الحوار الوطني، إن هدف الحوار الوطني تنشيط الحياة السياسية في مصر وبعث الحيوية في شرايين كل المكونات السياسية في المجتمع، بجانب توسيع دائرة المجال العام وتنسشيط الحياة السياسية وزيادة مشاركة السياسية بين كل الناس وبين المرأة والشباب، مستشهدًا بجلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، حينما قال: "الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية".

وأضاف "هلال" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أنه لا توجد أي مشكلة في الاختلاف حول أي موضوع، قائلًا: " لما بكون في أي مشهد سياسي والاقي التأييد عالي أوي بخاف"، موضحًا أن سنة الله في الخلق التنوع، والأصل في الأمور التنوع وشكلنا مختلفين وننتمي لجنسيات مختلفة".

وتابع، أن دعم الأحزاب يكون عن طريق بحث مشكلات الأحزاب في وجود كل ممثلي الأحزاب وألا يكون هناك حجر على مشاركة الناس بإبداء الرأي كتابة أو بالدعوة والحضور، والاستماع للأراء كلها، موضحًا أن تنشيط الحياة السياسية يتطلب النظر في قانون القوائم النسبية، ورأيي الشخصي في نظام القائمة المغلقة لا يشجع على التنافس ونشاط الأحزاب الموجود نظام انتخابي.

وأردف، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القهارة، أن هناك عدد من الأحزاب السياسية المصرية لم تشارك في الانتخابات البرلمانية لعشرات السنين، ويمكن التعامل مع هذه الأحزاب غير المشاركة من خلال نص تشريع قانون ينص على تجميد الحزب الذي لم يشارك في 3 دورات انتخابية متتالية.

وأشار، إلى أن عدد من الدول الأوروبية مثل ألمانيا تمول الأحزاب السياسية على حسب تمثيلها في البرلمان، موضحًا أن السلطة التنفيذية يجب أن تشعر بوجود رقابة برلمانية، مردفًا أن تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني جاء قويًا والتحفظات من قبل البعض على التشكيل أمر طبيعي .

وأكمل: "نريد من الحوار الوطني طرح بدائل واختيارات للملفات التي يتم مناقشتها، والتعامل بجدية من قبل القائمين على الحوار الوطني والحكومة والمعارضة سيساهم في إحداث نجاح كبير، والمعارضة تشارك بجدية ومهتمة بالحوار الوطني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان