إعلان

مميش: تعديلات على مسودة قانون تنمية قناة السويس لجذب الاستثمارات

01:37 م الثلاثاء 23 ديسمبر 2014

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

الإسماعيلية - فريدة القاضي:

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء، إن اللجنة المشرفة على مشروع تنمية محور قناة السويس أدخلت بعص التعديلات على مسودة قانون الاستثمار المناسبة لمشروع التنمية الأسبوع الماضي، وإنه تم تقديمها إلى إدارة التشريع بوزارة العدل في محاولة لوضع قانون يجذب الاستثمارات الأجنبية، بما يحقق الفائدة لمصر وللمستثمر الأجنبي وذلك بعد موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار إلى أن تلك الخطوة تمثل إنجازًا غير مسبوق في تحقيق أكبر عائد من أرباح الاستثمار خلال المرحلة المقبلة بعد استقطاب أكبر عدد من المستثمرين العرب والأجانب بمشروعات تنمية محور قناة السويس وذلك لخدمة الاقتصاد المصري ولخلق أكبر فرص عمل للشباب.

وأكد مميش أن قوانين الاستثمار القديمة كانت بها عوائق تعيق جذب الاستثمار إلى قناة السويس، مشددًا على أن الرئيس السيسي حريص على تشجيع رؤوس الأموال التي تخدم المصريين.

وحول المشروعات الجديدة، قال مميش إنه تسلم الدراسات الخاصة بمشروع الاستزراع السمكي الذي سيكون أول مشروعات تنمية محور قناة السويس بطول 120 كيلو متر شرق القناة، وتقوم الهيئة الهندسية بمباشرة العمل على تجهيزه ليتم افتتاحه بالتواكب مع افتتاح قناة السويس الجديدة.

ولفت إلى أن إجمالي حجم التكريك في القناة الجديدة من خلال عمل 17 كراكة مستوردة تابعين للتحالفين الفائزين بالعمل في المشروع وكراكات هيئة قناة السويس، وبلغت نسبة التكريك في القناة 16 مليون متر مكعب من عملية رفع الرمال المشبعة بالمياه، مؤكدًا وصول فندق ثالث روسي لخدمة العاملين الأجانب في المشروع يسمى (بيليني) بطول 110 متر، ويوجد به 400 سرير وذلك بعد وصول فندقين آخرين أول الشهر الجاري وهما فندق ''فيفالدي'' القبرصي، وفندق ''بوسيني'' اليوناني.

وأوضح مميش أنه تم تقسيم مناطق عمل الكراكات، حيث أن الكراكة المأرفا الإماراتية تعمل بالكيلو 86، والكراكة هيركليز الهولندية تعمل بالكيلو 89، والكراكة ماجلاس البلجيكية تعمل بالكيلو 92، والكراكة زينج هي الهولندية تعمل بالكيلو 59، والكراكة سيرس 2 البلجيكية تعمل بالكيلو 76، والكراكة كاريوس الهولندية تعمل بالكيلو 65، والكراكة هام 218 البلجيكية تعمل بالكيلو 87، والكراكة كاريوس الهولندية تعمل بالكيلو 65، والكراكة الخاتم الهولندية بالكيلو 82، والكراكة اداكس يتم تجهيزها للعمل آخر الشهر الحالي.

كما نوه إلى أن الكراكات ستقوم شهريًا بحفر ما يقرب من 10 مليون متر مكعب، وأن الهيئة تسعى إلى رفع ذلك المعدل ليصل إلى 30 مليون متر مكعب.

وأشار مميش إلى أن هناك 7 كراكات متواجدة في البحيرات المرة، تعمل في عدة أماكن مقسمة على حسب قدرة كل كراكة حيث أن الكراكة ميلنا تعمل في الكيلو 116، والكراكة دي اربيجان تعمل بالكيلو 98، والكراكة بولين سيجل الأمريكية تعمل بالكيلو 111، والكراكة الجراف تعمل بالكيلو 106.

ولفت إلى أنه سيتم الدفع بالكراكة كارولينا للعمل أول الشهر القادم لتعمل في منطقة الكيلو 102، والكراكة أوهايو أيضًا سيتم الدفع بها لتبدأ العمل أول الشهر المقبل، كما تم تهيئة الكراكة الأمريكية ''سيني'' ولم يتم تحديد مكان عملها، بينما تستمر 5 كراكات تابعة لهيئة قناة السويس في العمل بمنطقة البلاح شمال قناة السويس.

ونبه مميش إلى أن أعمال التكريك مستمرة حتى بداية شهر أغسطس من العام القادم أي قبل الموعد المحدد لافتتاح القناة بأيام، موضحًا أن أعمال التكريك لا تعيق مرور السفن في القناة الرئيسية خلال تلك الفترة، كما أن هناك أعمالًا ستتم بالتوازي مع التكريك خلال المرحلة المقبلة تشمل تكريك شماع الرباط والشمندورات والعلامات الإرشادية وعمليات تدبيش جوانب القناة الجديدة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان