إعلان

مصر تشارك في اجتماع مجلس وكالة الاستثمار الإقليمية لدول الكوميسا

01:14 م الجمعة 19 فبراير 2016

اجتماع مجلس وكالة الاستثمار الإقليمية لدول الكوميس

كتب- أحمد عمار:

عقد مجلس إدارة وكالة الاستثمار الإقليمية لدول الكوميسا "رِيا" (RIA) المنظمة للمنتدى، اجتماعاً أمس الخميس بشرم الشيخ، تم خلاله استعراض ما تم القيام به وإنجازه من جانب الوكالة خلال العام الماضي.

وأشار بيان لهيئة الاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن هدف الاجتماع العمل على مزيد من التحسين لمناخ الاستثمار بين الدول التسعة عشرة الأعضاء في السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا المعروفة باسم الكوميسا.

وكذلك استعراض خطة العام الجديد، والتي تستهدف تطوير صورة القارة الأفريقية والعمل على زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وكذلك رفع كفاءة وكالات الاستثمار بالدول الأعضاء.

وقرر مجلس إدارة وكالة رِيا RIA دعوة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة "جافي" متمثلةٍ في علاء عمر الرئيس التنفيذي للهيئة، لحضور المجلس وذلك من منطلق أهمية مشاركة الهيئة في دعم الاستثمارات بالدول الأفريقية.

ومن جانبه، أوضح علاء عمر، أن الاجتماع تناول العديد من الموضوعات ذات الأهمية، ويأتي في مقدمتها الاتفاق على توقيع مذكرات تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار ووكالة موريشيوس للاستثمار.

''وكذلك التعاون بين وكالة رِيا RIA والهيئة العامة للاستثمار في عدد من المشروعات ذات المنفعة المشتركة، مثل دليل الأعمال لمصر، ودليل المستثمر، وتطوير الموقع الالكتروني للهيئة، وذلك بغية جذب المزيد من الاستثمارات، والاستفادة من التجارب والممارسات الناجحة في مجموعة دول الكوميسا والعمل على تعميمها على الدول الأعضاء''.

وأضاف ''والمضي قُدُماً في تفعيل الاتفاقية الثلاثية للتجارة الحرة بين كلٍ من تحالفات COMESA-SADC- EAC والتي تضم في عضويتها 26 دولة، وذلك خلال عام 2017، بما يسمح بحرية حركة رءوس الأموال والأفراد والسلع بين الدول الأعضاء.

وفى نهاية الاجتماع، وجه رئيس مجلس إدارة وكالة رِيا RIA ورئيس وكالة موريشيوس للاستثمار الدعوة لعلاء عمر لزيارة الوكالة بموريشيوس والتعرف على تجربة موريشيوس الرائدة Africa Excellence Center لتشجيع الاستثمار لإفريقيا، على أن تكون هذه الزيارة مطلع شهر أبريل المقبل، بالإضافة إلى التعرف على الفكرة الرائدة التي تسمى بـ Air Corridors، والتي تعمل على الربط بين أفريقيا وآسيا عبر أراضي دولة موريشيوس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان