إعلان

المشاط: 70% من تمويلات القطاع الخاص بمصر في آخر عامين عبر خطوط ائتمان

03:03 م الإثنين 24 أكتوبر 2022

رانيا المشاط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن هذه التمويلات تأتي للقطاع الخاص بأكثر من آلية منها زيادة رأس المال، وقروض مباشرة، وضمانات من مؤسسات التمويل الدولية، وإتاحة سندات، وأيضا في شكل خبرات فنية.

وأضافت خلال جلسة "فرص وآفاق التمويل الدولية لدعم القطاع الخاص"، ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي اليوم الاثنين، أن 70% من تمويلات القطاع الخاص في مصر تأتي من خلال خطوط الائتمان من خلال هذه المؤسسات وذلك خلال عامي 2020 و2021.

وأوضحت أن ذلك جاء على خلفية جائحة كورونا، حيث كانت تساند مؤسسات التمويل الدولية القطاع الخاص عبر خطوط تمويل للبنوك الموجودة بالدول المختلفة.

والجهاز المصرفي في مصر له خصوصية مهمة جدا وهو شريك مع هذه المؤسسات منذ فترة طويلة وبالتالي عند حدوث أي أزمات يقوم بالفعل بدور مساند جدا من خلال التمويلات عبر خطوط ائتمان مختلفة، وفقا للوزيرة.

ودور وزارة التعاون الدولي هو التفاوض مع مؤسسات التمويل الدولية لإتاحة التمويلات المختلفة للمشروعات بما يتوافق مع أولويات الدولة المصرية في تنفيذ مشروعاتها المختلفة في قطاعات مختلفة، بحسب الوزيرة.

وذكرت أن الحزم الموجهة لتمويل القطاع الخاص تتضمن تمويل المشروعات التنموية الكبرى والتي ينفذها القطاع الخاص، منها مزرعة الطاقة بخليج السويس، ومحطة كوم امبو للطاقة الشمسية، وأيضا الاستثمار في رأس مال الشركات، ومؤسسة التمويل الدولية تقوم بهذا الدور.

كما أشارت إلى استفادة شركات القطاع الخاص من تمويلات الصناديق المخصصة في هذا الشأن، إلى جانب تمويل التجارة الخارجية، والخدمات الاستثمارية ومنها الزراعة خاصة برنامج تنمية الريف هناك أكثر من مزارع بشكل مباشر يستفيدون من هذه التمويلات،

وتتضمن هذه الحزم أيضا زيادة الإنتاجية من خلال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والتمويل عبر مؤسسة ميجا التابعة للبنك الدولي والتي تلعب دورا مهما في القطاعات الجديدة، ومنها تمويلات بحوالي 76 مليون دولار من شركة بنبان للطاقة المتجددة بالضمانات، وفقا للمشاط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان