إعلان

جمال جبريل: الانتخابات البرلمانية قد تتأخر عن موعدها بما يخالف الدستور

12:24 م الثلاثاء 25 ديسمبر 2012

كبت - راتان جميل:
 
قال الدكتور جمال جبريل، أستاذ القانون الدستوري، أن الدستور ليس لحساب الرئيس حتى يكافئ أعضاء التأسيسية بعضوية الشورى، مشيرًا إلى أن أعضاء الحرية والعدالة والنور كانوا مستبعدين تماما من تولي عضوية المجلس بالتعيين بعد استحواذهم على 80% من المجلس بالانتخاب.
 
وأضاف جبريل، خلال حواره لبرنامج الشعب يريد، مساء الاثنين، أن أول القوانين التي سيتم تعديلها هي القوانين البرلمانية ورحيل الثمانية أعضاء الجدد من أعضاء المحكمة الدستورية العليا والتي تم تحديد عددها في كافة الدساتير العالمية، كما أن قانون المحكمة الدستوري يقضى بعدم ردهم بحيث لا يبقى أقل من 7، بحيث لا يتم رد أكثر من 4 الأعضاء حتى يبقى 7 أعضاء فقط.
 
وأشار إلى أن موعد الانتخابات البرلمانية سيتم تأخيره بما يخالف الدستور إذا ما استغرقت المحكمة الدستورية مدتها البالغة 45 يوم للنظر في القوانين التي سيقررها مجلس الشورى والخاص بطريقة انتخاب أعضاء البرلمان.
 
وعن الحوار الوطني الذى سيتم نقاشه الأربعاء، أشار "جبريل" أن هناك جلسة ستعقد الثلاثاء لوضع جدول الأعمال الخاص بجلسات الحوار الوطني، كما علقت جبهة الانقاذ قرار حضورها حتى صدور جدول أعمال النقاش المجتمعي والذى سيتم خلال تحديد نقاط الحوار والقوانين التي سيتم اقرارها بمجلس الشورى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان