إعلان

التحالف المصري لمراقبة الانتخابات يتقدم ببلاغ ضد صحيفة حزبية انتهكت الصمت الانتخابي

04:02 م الثلاثاء 22 مايو 2012

القاهرة - أ ش أ :

أكد حافظ أبوسعدة رئيس مجلس أمناء المنظمة المصرية لحقوق الانسان ، أن التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات تقدم ببلاغ إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ضد إحدى الصحف الحزبية والتي يرأس مجلس إدارتها أحد المرشحيين ذوي الخلفية الاسلامية في انتخابات الرئاسة ، لانتهاكها الصريح لفترة الصمت الانتخابي ، مطالبا اللجنة بالاعلان عن قواعد حازمة تطبق على منتهكى الصمت لتحقيق تكافؤ الفرص بين المرشحين.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده التحالف المصري لمراقبة الانتخابات اليوم بمقر المنظمة المصرية لحقوق الانسان ، للاعلان عن استمرارها في مسيرته التي بدأها منذ سنوات في مراقبة الانتخابات، ويضم التحالف ما يزيد عن 120 منظمة حقوقية، ووافقت اللجنة العليا على منح التحالف 535 تصريحا لمتابعة الانتخابات من إجمالى 900 طلب تقدم بهم الأخير   على حد قول أبوسعده -.

وقال أبو سعدة ، إن التحالف بدأ عمله بالتزامن مع بداية الدعاية الانتخابية للمرشحين ، ورصد فيما يتعلق بعمل اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة ايجابيات في عملها مثل تطبيقها نظام استمارة التصويت المرقمة لمواجهة الاستمارة الدوارة والتوسع في استخدام الصناديق البلاستيكية الشفافة وكذلك الاقفال المرقمة والمحاضر الموثقة بالاضافة إلى توفير مرشد خارج اللجنة لارشاد الناخبين عن مقار لجانهم وأرقامها لمواجهة ظاهرة وجود ممثلين لمرشحين أمام اللجان بالحاسبات المحمولة وتوجيه الناخبين للتصويت لمرشحيهم.

وأشاد أبوسعدة بموقف اللجنة فيما يتعلق باستجابتها للتحقيق فى الشكوى المقدمة من المرشحين خالد على والدكتور عبدالمنعم ابوالفتوح بشأن احتمالية التزوير في تصويت المصريين بالمملكة العربية السعودية، وطالب اللجنة باتباع هذا النهج في البلاغات التى تقدم من منظمات المجتمع المدنى فى هذا الشأن.

وفيما يتعلق بالانتقادات التى وجهها التحالق للجنة ، أكد أبوسعدة أن المصريين المغتربين عن مقار اقامتهم داخل البلاد تواجههم صعوبة بالغة فى التصويت بمقار إقامتهم ، معربا عن قلقه أيضا من تعامل اللجنة مع منظمات المجتمع المدني حتى ان المراقب وفقا لقواعد اللجنة لايستطيع أن يمكث داخل اللجنة أكثر من نصف ساعة، وكان من الأحرى أن يمكن المراقب من الدخول للجنة بشكل متباين ومتفاوت.

وأضاف أن التحالف مستمر في اتباع نفس النهج في تلقي الشكاوى التي ترد إليه من الناخبين عبر خدمة الرسائل القصيرة والانترنت والشكاوى البريدية والهواتف الجوالة، كما شكل فرق تقصى حقائق فى المحافظات للتحرك السريع إلى أي لجنة يتلقي التحالف شكوى بشأنها.

من جانبه أعرب أحمد سميح مدير مركز أندلس لدراسات التسامح وعضو التحالف عن أسفه من الاعداد الاعلامي للاعلان عن تزوير الانتخابات في حال عدم فوز مرشحين بأعينهم ، وبناء عليه يحقق المرشح الخاسر أرضيه سياسية للانطلاق منها بعدم صحة الانتخابات.

وطالب سميح وسائل الاعلام بعدم نشر أي نتائج مبدئية تخرج عن قوى سياسية عن طريق تجميع أصوات اللجان الفرعية، وذلك قبل إعلان اللجنة النتيجة رسميا، مشيدا بالدور الذي ظهرت عليه أغلب وسائل الاعلام والاعلاميين من حرصهم على عدم خرق الصمت الانتخابي .

أقرأ ايضا:

ائتلاف ثوار مصر ينشئ غرف عمليات خاصة لمراقبة الإنتخابات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان