إعلان

الأزهر يلزم طلاب المرحلة الابتدائية بحفظ القرآن الكريم كاملاً

04:02 م الخميس 28 فبراير 2013

كتب – مصطفى حمزة:

أكد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر, الدكتور أحمد الطيب, اليوم الخميس، على ضرورة إلمام مناهج التعليم الأزهري بالعلوم الإسلامية كأساس لتبليغ رسالة الأزهر الشريف، مؤكداً أن القرآن الكريم هو جوهر هذه العلوم، وشدد على ضرورة اتساقها مع مناهج وزارة التربية والتعليم في المقررات الثقافية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة إصلاح التعليم الأزهري الخاصة بالتعليم قبل الجامعي "الابتدائي – الإعدادي- الثانوي"، حيث أكدت اللجنة على ضرورة أن تتضمن مناهج المرحلة الابتدائية الأزهرية حفظ الطالب للقرآن الكريم كاملًا، واستحواذ حصص تحفيظ القرآن على الجزء الأكبر من الوقت المحدد للدراسة، والاستعانة بوزارة التربية والتعليم في وضع مناهج مخففة للمواد الثقافية تمثل الحد الأدنى لما يجب أن يحصِّله الطالب بإنهائه للمرحلة الابتدائية.

وكلّف شيخ الأزهر اللجنة بإعداد تصور مفصّل للاحتياجات المطلوب الاتفاق بشأنها مع وزارة التربية والتعليم.

وكان الاجتماع قد ناقش ما توصلت إليه اللجنة في إطار عملية إصلاح التعليم في مرحلة ما قبل الجامعة، وقدمت اللجنة عدة مقترحات لإصلاح المناهج الدراسية، خاصة في المرحلة الابتدائية.

واقترحت اللجنة أن تتضمن المرحلة الابتدائية حلقتين كل منها ثلاث سنوات، وتركزالحلقة الأولى على حفظ القرآن الكريم، وإتقان مهارات القراءة والكتابة، بحيث لا يُسمح بالانتقال منها إلا بإجادة تلك المهارات، وفي الحلقة الثانية يستكمل الطالب حفظ القرآن الكريم، ويدرس التربية الإسلامية بمنهج خاص بالأزهر،  بالإضافة إلى منهج لدراسة المواد الثقافية كما هي في مناهج وزارة التربية والتعليم.

أما المرحلة الإعدادية فيدرس فيها الطالب مناهج التربية والتعليم في المواد الثقافية، بالإضافة إلى دراسة المواد الإسلامية من كتب التراث الإسلامي بطريقة مُيَسَّرة وحديثة.

كما اقترحت أن تكون المناهج في المرحلة الثانوية تلبي الاحتياجات اللازمة لإعداد الطالب للمرحلة الجامعية والالتحاق بسوق العمل، على أن يكون ذلك من خلال مسارين، الأول خاص بالتعليم الثانوي العام بشعبٍ أربع: أدبي وعلوم ورياضيات والشعبة الإسلامية، وهو بمثابة إعداد الطالب لاستكمال الدراسة بالجامعة، والثاني خاص بالتعليم الثانوي الفني، وهو المنوط به إعداد الطالب لسوق العمل مباشرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان