إعلان

ننشر تفاصيل أكبر مناورة في الشرق الأوسط تجريها القوات المسلحة

02:20 م السبت 18 أكتوبر 2014

العميد محمد سمير المتحدث العسكري

كتب - أحمد الشريف:

قال العميد محمد سمير، المتحدث العسكري، إن موضوع المناورة بدر ''2014 '' يتركز فى إدارة أعمال دفاعية استراتيجية، لصد هجمات العدو المعادية، والهدف منها زيادة خبرة القادة وتنفيذ إجراءات الفتح التعبوى للقوات، ومجابهة المواقف الطارئة واتخاذ القرارات السريعة والحاسمة، والتأكيد على تنفيذ أعمال الإبرار الجوية والبحرية، وخطوط الملاحة، وتحقيق السيطرة الجوية وتنفيذ هجمات، جوية خلال كافة المراحل التى تمر بها المناورة.

وأشار في مؤتمر صحفي اليوم السبت، إلى أن المناورة تستهدف صد الهجمات الجوية المعادية من خلال نظم القيادة والسيطرة، لافتا إلى أن مدة المناورة 27 يوما كاملة بدأت منذ يوم 11 أكتوبر الجاري وتنتهي يوم 6 نوفمبر المقبل.

وأضاف المتحدث العسكري، أن مراحل تنفيذ المناورة بدر 2014 تتم من خلال مرحلتين رئيسيتين، وهما الإفتتاحية وتشمل الاستعداد والتجهيز والفتح الاستراتيجي، أما المرحلة الثانية تمشل استكمال أعمال بناء الدفاعات وإدارة عملية دفاعية استراتيجية.

وأوضح سمير أن المهام القتالية للمناورة بدر 2014 تتضمن تنفيذ التشكيلات التعبوية مشروعات تكتيكية بجنود، من خلال مقلدات المايلز، وتوفير ظروف مشابهة للحرب الحقيقية، وتنفيذ أعمال المناورة، الى جانب تحقيق السيطرة على القوات خلال كافة مراحل العملية، تحت تغطية كاملة من القوات البحرية، التي تنفذ أعمال العبور للموانع المائية واستخدام الذخيرة الحية.

ولفت إلى أن القوات الخاصة سوف تشارك فى أعمال الإبرار الجوي وتنفيذ أعمال الإغارة الخاصة بالمناورة وكذلك إقامة الكمائن فى عمق العدو .

وأكد المتحدث العسكري أن القوات البحرية تنفذ المناورة ذات الصواري في إطار عمليات المناورة الكبرى '' بدر 2014 '' ويتم خلالها ، تنفيذ كافة المراحل فى البحرين المتوسط والأحمر، وإبرار بحري لإحدى الوحدات البحرية، بالإضافة إلى قيام القوات الخاصة البحرية بتنفيذ إغارات في عمق العدو.

وأوضح أن القوات الجوية سوف تؤمن أعمال الفتح الاستراتيجي والتعبوي بالتعاون مع الدفاع الجوي والحرب الالكترونية، لتدمير، العدائيات وتقديم الدعم والمعاونة للوحدات البحرية .

وكشف أن القدر على إدارة عمليات جوية للقوات على الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة أحد المهام الموكله للقوات الجوية فى المناورة بدر 2014 ، لافتا إلى ان الطائرات المقاتلة سوف تؤمن كافة مراحل المناورة، وتنفذ رمايات جوية، بالإضافة إلى دورها في تأمين وحماية القوات البرية.

وقال العميد محمد سمير إن مشاركة قوات الدفاع الجوي في المناورة بدر 2014 سوف تتمثل فيى تنفيذ مشروع تعبوى للدفاع الجوي، من أجل حماية وتأمين سماء مصر، من كافة العدائيات الجوية المختلفة، لافتا إلى أن المناورة تشترك فيها وحدات من أسلحة المشاة الميكانيكى والمدرعات، والمدفعية والتدخل السريع .

وأوضح سمير أن القوات البحرية سوف تشارك بكافة أسلحتها من مدمرات ولنشات صواريخ وغواصات، ولنشات مرور ساحلي، وقطع مشاركة، في النشاط القتالى اليومي، بالإضافة إلى القوات الجوية، التي تشارك بأنواع مختلفة من المقاتلات، والطائرات الهليكوبتر والنقل.

ويشارك الدفاع الجوى فى المناورة بالعديد من كائب النيران والرادار والانشطة القتالية اليومية، إلى جانب مشاركة القوات الخاصة من وحدات المظلات والصاعقة والقوات البحرية الخاصة.

وتابع أن القيادة العامة للقوات المسلحة تحرص دائما على توفير منظومة تدريب متكاملة ومتطورة بدءا من دخول الفرد المقاتل إليها، مرورا بمراحل مختلفة، حتى تصل إلى مراحل التدريب بالذخيرة الحية والمناورة الاستراتيجية، مؤكدا أن المناورة تعتبر أرقى مستوى تدريبي في القوات المسلحة، حيث توفر كل الإمكانيات لنجاح المنظومة التدريبية، والتى تتم بأحدث الأسلحة والمعدات وأحدث التكتيكات.

وأوضح المتحدث العسكرى أن المناورة بدر 2014 لا تؤثر على تأمين الحدود فى مختلف الاتجاهات الاستراتيجية، والمهام اليومية للقوات البرية والبحرية والجوية، مؤكدا أنه في العام الماضي حرصت القوات المسلحة على تنفيذ كل التدريبات الخارجية وتسليم مشروعات لخدمة المجتمع المدني، بنفس الجودة والكفاءة.

وقال إنه من حق مصر وقواتها المسلحة إقامة أى نشاط تدريبى داخل حدودها البرية والبحرية والجوية، موضحا أن القيادة العامة للقوات المسلحة تنظر لكل المستجدات المحيطة بالدولة المصرية ، على مدار الساعة من خلال أجهزة جمع المعلومات، التى تعمل بشكل متواصل من أجل متابعة قضايا الأمن الإقليمى والدولي ، وهذه مهمة مقدسة وليست مرتبطة بأية أحداث .

وأكمل أنه أثناء التخطيط للمناورات الاستراتيجية يتم اتخاذ كافة الإجراءات، التي من بينها مراعاة عدم التأثير على أنظمة وأعمال الملاحة، ولا تؤثر بأى شكل على عمليات مواجهة الإرهاب فى سيناء، قائلا :'' مصر مقبرة الغزاة وستظل دائما ''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان