إعلان

أوباما: ندعم جهود مصر إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة

03:59 ص الخميس 17 يوليه 2014

أوباما: ندعم جهود مصر إلى وقف إطلاق النار في قطاع

واشنطن - (أ ش أ):

قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إنه يدعم جهود مصر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين لتفادي مزيد من الاشتباكات الدامية.

ونقل راديو (سوا) الأمريكي اليوم الخميس، عن أوباما قوله للصحفيين إن ''الشعب الإسرائيلي والشعب الفلسطيني لا يريدان العيش على هذا النحو''، مضيفا أنه سيستمر في التشجيع على بذل جهود دبلوماسية.

في سياق آخر، اعتبر الرئيس أوباما أن المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي أنتجت ''آفاقا ذات صدقية''، لافتاً إلى أنه يدرس تمديدها إلى ما بعد انتهاء المهلة في 20 يوليو لبلوغ اتفاق نهائي.

وقال أوباما، في مداخلة في البيت الأبيض، أن ''فريقنا سيواصل محادثاته مع إيران وشركائنا في الوقت الذي سنحدد فيه ما إذا كنا نحتاج إلى فترة زمنية إضافية لتمديد المفاوضات''.

وأوضح الرئيس أوباما أنه على تواصل مع نواب في الكونجرس، وخصوصا أن بعض هؤلاء يبدي ترددا كبيرا حيال فكرة التوصل إلى اتفاق مع إيران، وذلك في وقت تتواصل فيه المفاوضات في فيينا بين طهران ومجموعة 5+1، التي تضم الصين وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا وفرنسا وروسيا.

وأضاف أوباما ''من الواضح أننا أحرزنا تقدما فعليا في مجالات عدة، وأن أمامنا آفاقا ذات صدقية. ولكن، وفيما تقترب المهلة النهائية التي نص عليها الاتفاق المرحلي لا يزال هناك خلافات بين المجتمع الدولي وإيران.. لا يزال هناك عمل'' ينبغي القيام به.

وأطلع أوباما من وزير الخارجية جون كيري على مسار المفاوضات في فيينا والتي يشارك فيها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سعيا للتوصل إلى اتفاق نهائي يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي لطهران مقابل رفع تام للعقوبات الدولية المفروضة عليها.

يشار إلى أن إيران كانت طالبت في وقت سابق بتمديد مهلة التوصل إلى اتفاق مع الغرب حول برنامجها النووي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان