إعلان

رواتب تصل لـ 3500 ريال.. ما المهن المطلوبة للعمل في موسم الحج؟

05:01 ص الثلاثاء 03 مايو 2022

موسم الحج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف حمدي إمام، رئيس شعبة إلحاق العمالة بالخارج بالغرفة التجارية بالقاهرة، رئيس جمعية رجال الأعمال أصحاب ومديري شركات التوظيف المصرية، المهن المطلوبة في السعودية وقيمة الرواتب وذلك للعمل في موسم الحج لعام 2022.

وأوضح إمام في تصريحات لمصراوي، أن أهم المهن المطلوبة للعمل في موسم الحج تتمثل في: "سائقين، وجزارين، وعمال مجازر، وحلاقين، وعمالة المطارات المختلفة"، لافتاً إلى عدم تحديد أعداد العمالة بعد من الجانبين المصري والسعودي.

وأشار رئيس شعبة إلحاق العمالة بالخارج بالغرفة التجارية بالقاهرة، إلى أن موعد سفر هذه العمالة، يبدأ اعتباراً من شهر شوال 1443 هـ، على أن تتراوح مدة التعاقد من 3-6 أشهر.

كما أشار إلى أن رواتب العمالة الموسمية في موسم الحج، تبدأ من 1250 ريال لعمالة الفنادق وحاملي الحقائب -"الشنط"- ويحصل السائقين على أعلى الرواتب بقيمة 3500 ريال شهرياً نظراً لخبرتهم الطويلة، بالإضافة إلى الإقامة.

وعن الأوراق المطلوبة للتقديم، أوضح رئيس شعبة إلحاق العمالة بالخارج، أنها تتمثل في: جواز سفر ساري لمدة 6 أشهر، وصحيفة حالة جنائية، وصورة بطاقة الرقم القومي، وفحوصات طبية.

وأشار إلى أن التقديم على عمالة الحج، يبدأ كل عام قبل شهر رمضان بـ 60 يوما تقريبًا ويستمر حتى نهاية شهر رمضان، منوهاً بأن نحو 50 شركة تساهم في إلحاق وسفر هذه العمالة إلى السعودية للعمل في موسم الحج.

وعن قيمة الرسوم، قال إمام، إن الرسوم تتحملها الشركات السعودية المستقدمة للعمالة المصرية، لافتاً إلى أن السفر يكون عن طريق البواخر، والعبارات البحرية، بشرط ألا يقل السن عن 21 عامًا ولا يتجاوز 50 سنة.

وأوضح إمام، أن السلطات السعودية سوف تقدم كل التسهيلات للتأشير للعمالة المصرية بالسفر إلى أراضيها للعمل في الحج، منوهاً بأن عمالة هذا العام من مصر وتركيا والسودان، متوقعًا أن يكون العدد الأكبر من مصر.

وأشار إلى أن آخر عمالة موسمية كانت في عام 2019، بينما لم يكن مسموحا بسفرها في عامي 2020 و2021 بسبب جائحة كورونا، منوهاً بأن عام 2019 شهد تعاقدات السعودية مع 32 ألف عامل مصري.

وأوضح إمام، أن المملكة العربية السعودية حددت عدد الحجاج بمليون حاج فقط للداخل والخارج، ما يساعد على عودة الحياة لطبيعتها وسفر أكبر عدد ممكن من العمالة خلال موسم الحج.

وأشاد إمام، بجهود الجانبين المصري والسعودي بشأن مناقشة عودة العمالة الموسمية المصرية للحج هذا العام بعد انقطاع دام أكثر من عامين بسبب جائحة كورونا.

وكان محمد سعفان وزير القوى العاملة، بحث مع الدكتور سلطان السبيعي القنصل العام للمملكة العربية السعودية بالقاهرة، سبل التعاون المشترك بين الجانبين المصري والسعودي حول سفر العمالة المصرية من سائقين وعمال وفنيين وجزارين للعمل خلال موسم الحج لخدمة زوار بيت الله الحرام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان