إعلان

تليجراف: مصر تمر بأيام خطرة

01:17 م الثلاثاء 09 يوليه 2013

كتبت – سارة عرفة:

قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية افتتاحيتها الثلاثاء تحت عنوان " أيام خطيرة تمر بها مصر"، مشيرة إلى احتمالية انزلاق مصر لأتون حرب أهلية في أعقاب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

ولفتت الصحيفة إلى الأحداث التي مرت بها مصر فجر أمس عندما قتل أكثر من 50 شخصا (من بينهم خمس نساء وأطفال) من مؤيدي مرسي واتهم فيها في قوات الحرس الجمهوري.

في حين قالت وزارة الصحة إن الضحايا لم يكن بينهم أطفالا ولا نساءً.

وأشارت الصحيفة إلى تصاعد وتيرة العنف بعدما اتهمت جماعة الإخوان قوات الحرس الجمهوري بإطلاق النار على أعضاؤها بينما نفى الجيش ذلك، موضحا أنه أطلق النار بعدما حاول أنصار مرسي الهجوم على القصر الذي يقال أنه بداخله.

وكان الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين (حزب الحرية والعدالة) قد دعا الأسبوع الماضي "لانتفاضة شعبية" ضد ما اسماع "الانقلاب العسكري"، حث فيه المصريين للاعتراض على الجيش، مستخدمين عبارات مثل "الجيش انقلب على الثورة بدباباته" – حسب الصحيفة.

من ناحية أخرى، أعلن مؤيدو التدخل العسكري أنه هذا الإجراء الذي قام به الجيش ضروريا لمنع هيمنة التيار الاسلامي على البلاد.

وقالت الصحيفة أن في هذا الجو المشحون، مطلوب اتخاذ إجراءات عاجلة من دول العالم العربي وبعث رسائل تحذيرية لمصر من كارثة الخوض في حرب أهلية على غرار سوريا.

ودعا وزير الدفاع الأمريكي وليام هيج الشعب المصري للمحافظة على الهدوء وضبط النفس، لكنه رأى أن أقل مساعدة يمكن أن تقدمها الولايات المتحدة لمصر هي تقديم تبرعات بـ 1.5 مليار دولا لصالح الجيش والمساعدات الإنسانية.

وذكرت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية المتمثلة قد تكون مستاءة من موقف الجيش، لكن يجب أن تتغلب على ذلك وتبدأ في علاقاتها مع الرئيس المؤقت للبلاد عدلي منصور في محاولة لتحقيق هدف استعادة مصر لمسارها الديمقراطي، وذلك أن أي بديل أخر لذلك سيكون خيارا صعبا لا يمكن تصوره، بحسب التيلجراف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان