إعلان

الجارديان: معاناة إيران في ازدياد بعد فرض العقوبات

04:42 م الإثنين 19 مايو 2014

الأوضاع الاقتصادية

كتبت - هبة محفوظ:

قالت صحيفة الجارديان البريطانية أن معاناة إيران الاقتصادية تزداد مؤخرا، خاصة بعد فرض عقوبات دولية وأوروبية عليها بسبب برنامجها النووي، بالرغم من المزاعم الإيرانية أن اقتصادها القومي يمكنه الصمود في ظل الوضع الحالي.

وأوضحت الصحيفة عبر عدة لقاءات أجرتها مع عدد من المواطنين الإيرانيين أن الأوضاع الاقتصادية في كساد، وأن الحياة اليومية للمواطنين أصبحت ''أصعب من السابق نظراً لتوقف سير أعمالهم''.

وبازدياد أسعار الكهرباء بنسبة 25%، والبنزين ب75%، والمياه ب30 %، والضرائب أيضاً، سلط الإيرانيين الضوء على معاناتهم الاقتصادية خلال حديثهم مع الصحيفة، وأرجع بعضهم السبب في ذلك للعقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على إيران.

وترجع الصحيفة السبب في معاناة إيران الاقتصادية الحالية للعقوبات الاقتصادية الأمريكية ضدها أيضاً، موضحة أنه على إيران الأن تصنيع كل ما تم حجبها عن استيراده سابقاً.

ووفقاً لتصريحات الحكومة الإيرانية الحالية، فإن العقوبات المفروضة على إيران منذ 2006 من قبل الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد الأوروبي لم يكن لها تأثير سابقاً، ولا تؤثر على ''اقتصاد إيران المقاوم'' حالياً.

وأكدت تصريحات الحكومة الرسمية أن ''العقوبات الاقتصادية لن تضغط على إيران لتغيير موقفها من برنامجها النووي، حتى إذا استمرت مفاوضات جينيفا المفترض عقدها في يونيو القادم''، حسبما أفادت الصحيفة.

كما ذكرت الصحيفة التصريحات الرسمية للحكومة التي تنفي تأثر الاقتصاد الإيراني بالعقوبات، نقلت الصحيفة أيضاً حال المواطنين الإيرانيين من مختلف الطبقات الاجتماعية والعملية والعلمية، وأوضحت أن معاناتهم اليومية تثبت عدم صحة مزاعم الحكومة عن ''الاقتصاد المقاوم''، وأن حالة الغضب الشعبي من سوء الأحوال الاقتصادية في ازدياد يمثل خطراً على الحكومة الإيرانية الحالية، خاصةً أن اتمام الاتفاقات الدولية بشأن برنامج إيران النووي سيتطلب وقتاً كبيراً ''قد لا يستطيع الشعب الإيراني تحمله''.

وترى الصحيفة أنه على الحكومة الإيرانية عدم الاستخفاف بقدر الغضب الشعبي الموجه ضدها بسبب الحالة الاقتصادية.

وأوضحت الصحيفة أن المواطنين الإيرانيين لا يبدو اهتماماً كبيراً للمحادثات بشأن برنامج إيران النووي وسير عملية المفاوضات، بل ''أغلب ما تحدثوا عنه للصحيفة كان معاناتهم بسبب ضعف الاقتصاد، خاصة مع زيادة الأسعار ب20%، والبطالة ب30%، وازدياد الفجوة الاجتماعية بين أغنياء وفقراء المجتمع الإيراني''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان