إعلان

11 مهارة تميز القائد العسكري عن نظيره المدني

06:34 م الأربعاء 20 أغسطس 2014

لويل ماك آدم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لش

كتب ـ علاء المطيري:

أورد موقع ''بيزنس إنسايدر'' الأمريكي 11مهارة قال يتعلمها القادة من الحياة العسكرية.

وأضاف الموقع، بالنظر إلي غالبية المؤسسات الناجحة في مجال الأعمال، فإن الواقع يقول أن الخبرة العسكرية يمكن ترجمتها إلى قدرات عملية في قيادة الأعمال، مشيرًا إلى أن العديد من الأسماء الرائدة في مجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية كانوا ضباط سابقين.

ولفت الموقع إلي الدراسة التفصيلية التي أجراها مركز الأبحاث الأمريكي كورن فيري والتي كشفت عن أن 8% من قادة الأعمال في الولايات المتحدة كانوا ضباط سابقين، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأشياء التي جعلت بعض العسكريين السابقين يقفزون إلى المناصب القيادية في الشركات الكبرى.

ـ اليقظة الدائمة:

قال الموقع إن الفترة التي يقضيها الضباط السابقين في الخدمة العسكرية تجعل اهتمامهم بانضباط المظهر أسلوبا لحياتهم حتى بعد خروجهم من الخدمة.

ـ الاهتمام بالعاملين معك:

نقل الموقع عن دانيل أكرسون مدير شركة جينرال موتورز السابق قوله، تعلمت من العسكرية أن أكون مثالا في القيادة وأن أهتم بالعاملين معي.

ـ الجمع بين الأفكار المتنوعة ووضع رؤية مشتركة:

ولفت الموقع إلى أن العسكريين السابقين تعلموا من العسكرية كيفية العمل مع فرق عمل مختلفة، مشيرا إلى أنه لا أحد يملك مفتاح الإجابة الصحيحة منفردا.

ـ الاستثمار في العلاقات طويلة الأمد:

أوضح الموقع أن العلاقات في الحياة العسكرية تستمر مدي الحياة وتخدم أصحابها في مجال العمل.

ـ الرغبة في الاستماع للآخرين:

أشار الموقع إلى أن جمع الآراء من أكثر من جهة ثم اتخاذ القرارات بعد دراسة كل الأفكار بقدر الإمكان يتعلمه الأشخاص في الحياة العسكرية.

ـ الاحتفاظ بالهدوء تحت الضغط:

قارن الموقع بين هدوء الطيار أثناء الطقس السيء وبين قيادة الاعمال، مشيرا إلى أن الاحتفاظ بالهدوء هو قرار الطيار الذي ينعكس علي طاقمه وهو ما يجب أن يتحلى به قادة الأعمال أثناء تعرضهم للأزمات.

ـ التصرف بحزم رغم ندرة المعلومات:

قال الموقع يجب أن العسكريين الذين تولوا قيادة الشركات الكبرى في الولايات المتحدة لفتوا إلى أنهم تعلموا التصرف بحسم واتخاذ القرارات حتى مع ندرة المعلومات من فترة وجودهم في الحياة العسكرية.

ـ التخطيط الجيد للدعم اللوجيستي:

نقل الموقع عن مالك إحدى الشركات الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية قوله إن ضبط اللوجستيات السابقين هم الأقدر على العمل في قيادة عمليات التوزيع الخاص بالشركات الكبرى.

ـ القيادة من منظور تكاملي:

قال الموقع إن المحاربين السابقين لديهم قدرات خاصة تدربوا عليها في الحياة العسكرية تمكنهم من التعامل من منظور تكاملي ومستوي أخلاقي ثابت في كل ما يفعلوه.

ـ القدوة:

يتعلم العسكريين السابقين أن يكونوا قدوة للعاملين معهم، مشيرا إلى أنهم يفعلوا كل شيء يطلبونه من أتباعهم، مشيرا إلى أنه عندما يفعل القائدة الأشياء التي يطلبها من مساعديه فإن ذلك يجعلهم يتبعوا أفعاله.

وأضاف الموقع، عندما يفعل القائد الشيء الصعب يتحول إلى مصدر إلهام لاتباعه الذين يحاولون أن يقتفوا أثره.

ـ قدم 100% من مجهودك:

نقل الموقع عن بعض قادة الشركات من العسكريين السابقين قوله إن الحياة العسكرية علمته كيف يكون لديه الجاهزية بنسبة 100%.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان