إعلان

الأردن: لدينا بدائل مائية لمشروع ناقل البحرين مع اسرائيل حال إلغائه

08:24 م الثلاثاء 19 ديسمبر 2017

وزير المياه الأردني حازم الناصر

عمان - (د ب أ)

قال وزير المياه الأردني، حازم الناصر، اليوم الثلاثاء، إن بلاده لديها بدائل لمشروع ناقل البحرين المائي مع إسرائيل حال تم تأخير تنفيذه أو الغائه.

جاء ذلك في حديث للوزير أمام اللجنة المالية في مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى في البرلمان) لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2018.

وأشار الناصر إلى أن المشروع لم يشهد أي تقدم لوجود اختلافات فنية بين بلاده واسرائيل – دون توضيح الاختلافات - حتى قبل حادثة مقتل مواطنين اثنين برصاص ملحق أمني بالسفارة الإسرائيلية بعمان في تموز/يوليو الماضي.

وقال الناصر إن وزارة المياه لديها مشاريع مائية بديلة لمشروع ناقل البحرين لمواجهة أي طارئ، وذلك في أعقاب تهديدات إسرائيلية عبر وسائل اعلام عبرية بإلغاء المشروع في حال أصر الأردن على موقفه برفض فتح السفارة المغلقة منذ الحادثة حتى محاكمة الملحق الأمني.

ووقع الأردن وإسرائيل في شباط/فبراير، اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "ناقل البحرين"، بحضور ممثلين عن البنك الدولي والولايات المتحدة.

وبموجب المرحلة الأولى، تحصل فلسطين (أحد أطراف المشروع) على 30 مليون متر مكعب، و20 مليون متر مكعب تشتريها إسرائيل من الأردن بسعر التكلفة، فيما يحصل الأردن من إسرائيل على 50 مليون متر مكعب من المياه، بسعر 38 قرشًا للمتر المكعب الواحد (0.53 دولار أمريكي)، وذلك في المناطق الشمالية للأردن.

ويمتد مشروع ناقل البحرين من مدينة العقبة الأردنية (جنوب)، وحتى البحر الميت (وسط) عبر مد خطوط أنابيب وإقامة محطات لتحلية المياه، على أن يتم تحويل جزء من مياه العقبة وتلك الناتجة عن عمليات التحلية إلى البحر الميت الذي يشهد جفافا وتراجعا في مساحته بسبب عمليات التبخر الطبيعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان