إعلان

وزير خارجية روسيا: قرار ترامب بشأن القدس "يخالف المنطق السليم"

03:55 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف

القاهرة (مصراوي)

قال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف يوم الجمعة إن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل "يخالف المنطق السليم"، بحسب وكالة رويترز.

ونقلت الوكالة قوله في مؤتمر صحفي في العاصمة النمساوية فيينا "هذا الإعلان يخالف المنطق السليم".

وأعلن ترامب، الأربعاء الماضي، اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس عاصمة رسمية لإسرائيل، وطالب وزارة الخارجية بأن تستعد لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

أثار قرار ترامب موجات غضب في العالمين العربي والإسلامي ورفض دولي واسع النطاق، حيث أن الإدارة الأمريكية بقرارها تخرج عن الإجماع الدولي بأن مصير المدينة المقدسة تحدده المفاوضات النهائية بين الطرفين.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في عام 1967، وأعلنتها عاصمتها الأبدية والموحدة في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة. ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

وحاولت العديد من خطط السلام في العقود الماضية حل مسألة تقسيم السيادة او الاشراف على المواقع المقدسة في القدس.

وانتقدت كل دول العالم قرار ترامب. غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اغدق المديح على الرئيس الأمريكي مؤكدا ان "اسمه سيدخل في تاريخ القدس"، داعيا دولا أخرى إلى أن تحذو حذوه.

وقرار ترامب الذي يأتي تنفيذا لاحد وعود حملته الانتخابية في 2016، يضع نهاية لسبعة عقود من الغموض الأمريكي على وضع المدينة المقدسة التي تطالب بها إسرائيل والفلسطينيون.

وقال ترامب إن القرار يؤذن ببداية "مقاربة جديدة" لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

لكن خروج ترامب عن الاجماع الدولي حول مسألة بهذه الحساسية لقي تحذيرات دولية متزايدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان