إعلان

في إطار "صيغة 2+2".. مباحثات مصرية روسية في موسكو الاثنين المقبل

01:53 م السبت 12 مايو 2018

وزير الدفاع المصري صدقي صبحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

تنطلق من العاصمة الروسية، موسكو، يوم الاثنين المُقبل، المشاورات المصرية الروسية في إطار (صيغة 2+2) بين وزيريّ دفاع وخارجية البلدين، والتي تعقد على نحو منتظم للمرة الرابعة.

وصرّح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مباحثات سامح شكري ونظيره الروسي سيرجي لافروف ستتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في شتي المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية، استنادًا إلى الطفرة التي شهدتها العلاقات بين البلدين في أعقاب زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر في ديسمبر 2017، والتي شهدت التوقيع على عقود إنشاء محطة الضبعة النووية، وما أعقبها من استئناف الطيران المباشر بين البلدين في أبريل الماضي.

وأضاف أبوزيد، أن الوزيرين سوف يستعرضان القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، والأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن والاتفاق النووي الإيراني والمواقف المصرية والروسية إزائها، فضلًا عن كيفية تطوير أطر التعاون والتنسيق بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.

يُشار إلى أنه جرى تفعيل الحوار الاستراتيجي بين مصر وروسيا بـ(صيغة 2+2) عام 2013 لتصبح مصر الدولة السادسة التي ترتبط معها روسيا بمثل هذا الإطار الهام من المباحثات الاستراتيجية علي مستوي وزيريّ الخارجية والدفاع بعد الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان.

الأمر الذي يعكس خصوصية العلاقة الاستراتيجية بين البلدين. وقد عقد الجانبان 3 اجتماعات في إطار هذه الصيغة، الأول بالقاهرة في نوفمبر 2013، والثاني بموسكو في فبراير 2014 والثالث بالقاهرة في مايو 2017.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان