إعلان

صحيفة إسرائيلية: نتنياهو رفض "العرض الروسي" بلقاء عباس في موسكو

06:48 م الخميس 26 يوليو 2018

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كتب – محمد الصباغ:

قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض عرضًا روسيًا لعقد قمة فلسطينية إسرائيلية في روسيا، موضحًا أنه في انتظار خطة السلام الأمريكية التي من المفترض أن تعلن عنها إدارة دونالد ترامب قريبًا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حينما وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدعوة لنتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لإجراء محادثات في 2016، عبّر الطرفان عن عدم رفض إجراء أي لقاء وجها لوجه، لكن جهود موسكو تم تقويضها بعد اتهامات متبادلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعدم الرغبة في الدخول في المفاوضات.

والتقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الاثنين مع نتنياهو في إسرائيل، وأجروا مناقشات حول سوريا. فيما ذكرت القناة العاشرة العبرية اليوم أن القائدان ناقشا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وجاء تقرير القناة العاشرة الإسرائيلية وسط محاولات أمريكية للدفع نحو خطة السلام الخاصة بها، والتي رفضتها السلطة الفلسطينية وسط غضب من الولايات المتحدة والرئيس ترامب بسبب قرار الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي. وتم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس رسميا في شهر مايو الماضي وسط رفض عربي وإسلامي ودولي أيضًا ظهر في جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتوجه مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، ومبعوث ترامب من أجل السلام بالمنطقة جيسون جرينبلات، إلى الشرق الأوسط في جولة لكنهم لم يلتقوا بقادة السلطة الفلسطينية.

رفض الفلسطينيون لقاء مسئولي الإدارة الأمريكية، وانتقد قادة السلطة فريق ترامب الذي يعمل على القضية.

وخلال لقائهم، أبلغ لافروف نتنياهو أن بوتين أعاد اقتراح إقامة لقاء مشترك بين قادة إسرائيل وفلسطين، على الرئيس الفلسطيني في الرابع عشر من شهر يوليو الجاري، وأبدى الأخير استعدادا.

لكن حينما كان السؤال الموجه لنتنياهو هو ما إذا كان سيحضر قمة في موسكو يستضيفها بوتين، قال إنه لا يعترض على لقاء عباس، لكنه لا يريد تقويض خطة إدارة ترامب بعقد قمة مثل هذه قبل أن تقدم واشنطن خطتها من أجل السلام بالمنطقة.

ولم يلتقي نتنياهو وعباس في محادثات منذ عام 2010، وانهارت المحادثات التي تقودها الولايات المتحدة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ أبريل 2014

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان