إعلان

ننشر إعلان "الشباب العربى" في ختام الاحتفال بيومهم العالمي

04:20 م الإثنين 13 أغسطس 2018

جامعة الدول العربية

كتبت- إيمان محمود:

انتهت فعاليات إحتفال جامعة الدول العربية ومجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة باليوم العالمى للشباب، الذى عقد أمس الأحد بالامانة العامة لجامعة الدول العربية، وخرجت توصياته اليوم، إلى تأكيد أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية، وضروروة تفعيل الاتفاقيات العربية بإحلال العمالة العربية محل العمالة الاجنبية، وتسيير الأيدي العاملة .

وشدد الإعلان النهائى للمؤتمر على ضروروة الربط بين التدريب المهنى والتشغيل والشركات العربية بشراكة تفعل عمل أطراف العمل ثلاث ،اضافة الى تفعيل دور منظمات المجتمع المدنى في مجال العمل التنموى .

ودعا المشاركون في احتفالية اليوم العالمى للشباب الدول العربية والذى حمل شعار"قوتنا في وحدتنا لتعزيز المواطنة والتنمية والسلام"، إلى استثمار الديموجرافية السكانية من الشباب وتحويلها إلى طاقات انتاجية بدلا من تركها عبء تتحمله الاقتصاديات العربية، وذلك من خلال استثمار الشباب وتأهيلهم وضخ طاقاتهم بسوق العمل .

وانتهى المؤتمر إلى دعوة الشباب العربى إلى وحدة الصف والاتفاف حول قادتهم لتعزيز المواطنة والتنمية والسلام .

وأكدت مشيرة أبو غالي، مؤسس ورئيس مجلس الشباب العربى، أن المجلس عمل منذ تأسيسه عام 2013 على وضع برامج تستهدف ترسيخ الوية وتحفيذ الشباب على الاعمال الوطنية التى تؤكد على الانتماء والولاء للوطن، واحترام الرموز الوطنية ،وحث الشباب على العمل والمشاركة .

وقالت أبو غالي إنه تم خلال الاحتفالية تدشين مسابقة الشاب النموذج في نسختها الثانية والاعلان عن فتح باب الترشح لجائزة مجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة، للشباب العربى المتميز في عامها الثانى عشر على التوالى والتى يتم تنظيمها بالتعاون المشترك مع جامعة الدول.

ودعت إلى ضرورة الاسراع بدعم قدرات الشاب وتوفير فرص عمل لهم ، تصل إلى 5 ملايين فرصة عمل سنويا حتى لاتتفاقم البطالة بين الشباب، ويصبح عدد العاطلين 80 مليون خلال عام 2025.

وأكدت أن مشاركة ممثل الأمم المتحدة أضفت أهمية كبيرة على الاحتفالية، والشكر هنا للسيدة راضية عاشور مدير مركز الأمم المتحدة للاعلام.

وأكدت الدكتورة نصرية بغدادى المرجة مديرة إدارة منظمات المجتمع المدنى بجامعة الدول العربية ان الشباب العربى تحدى الارهاب، وأن أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية يؤمن بقوة المجتمع العربى وقدرة شبابه على مواجهة التحديات .

وأضافت إن الشباب هم اللبنة الأساس لقوة المنطقة ،بل هم مشروع الأجداد لإحياء مبادئ أمتنا.

وأشادت مدير ادارة منظمات المجتمع المدنى ، بالشباب الفلسطينى الصابر والصامد في الأراضى المقدسة، مؤكدة مساندة كافة الشباب العربى لهم.

وقالت راضية عاشوري، مديرة المكتب الإعلامى للأمم المتحدة في القاهرة ممثلة الأمم المتحدة، في الاحتفالية أن 18% من سكان العالم أعمارهم أقل من 24 عاما و 40% من سكان العالم هم من الشباب 15 إلى 29 سنة، و60% من سكان العالم العربى أعمارهم أقل من 29 عاما.

وأضافت انه لا يجب أن نرى هذه الأرقام تعكس عبئا بل هم أداة للتنمية و يجب الاستثمار في الشباب والثروة البشرية التى يمثلها.

وتم في نهاية الاحتفالية تكريم الامانة العامة لجامعة الدول العربية، والأمين العام للامم المتحدة، وتكريم رموز العمل الوطنى بدروع "العطاء الوطنى " .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان