إعلان

الخارجية البريطانية تستدعي دبلوماسي إيراني بشأن نقل صواريخ باليستية إلى روسيا

06:08 م الأربعاء 11 سبتمبر 2024

وزارة الخارجية البريطانية

وكالات

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، استدعاء القائم بالأعمال الإيراني بشأن نقل الصواريخ الباليستية إلى روسيا.

وقررت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، أمس الثلاثاء، فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب مبيعات الصواريخ الباليستية المزعومة لروسيا.

وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك "فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة تدين بقوة تصدير إيران وشراء روسيا صواريخ باليستية إيرانية".

وتابع البيان "هذا تصعيد إضافي للدعم العسكري الإيراني لحرب روسيا العدوانية ضد أوكرانيا، وسيؤدي إلى وصول الصواريخ الإيرانية إلى أراضي أوروبية، مما يزيد من معاناة الشعب الأوكراني".

وقال البيان "هذا العمل يمثل تصعيدا من جانب كل من إيران وروسيا وهو تهديد مباشر للأمن الأوروبي".

وأضاف البيان "سنتخذ خطوات فورية لإلغاء الاتفاقات الثنائية الخاصة بالخدمات الجوية مع إيران، بالإضافة إلى ذلك، سنواصل تصنيف الكيانات والأفراد المهمين المشاركين في برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني ونقل الصواريخ الباليستية وغيرها من الأسلحة إلى روسيا، وسنعمل أيضا على فرض عقوبات على الخطوط الجوية الإيرانية".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني ديفيد لامي في لندن أمس الثلاثاء، قال بلينكن إن الولايات المتحدة كانت قد حذرت إيران من أن تزويد روسيا بمثل هذه الأسلحة سوف "يشكل تصعيدا بالغا".

وأعلن بلينكن فرض عقوبات أمريكية جديدة على طهران ردا على تزويدها روسيا بالصواريخ، وقال إنه يتوقع أن يتخذ حلفاء وشركاء الولايات المتحدة إجراءات من جانبهم في هذا الشأن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان