إعلان

كيف تسلل جواسيس إسرائيل إلى حزب الله؟

02:24 م الإثنين 30 سبتمبر 2024

حزب الله واسرائيل

القاهرة- مصراوي:

حاولت إسرائيل اغتيال حسن نصر الله ثلاث مرات خلال حربها مع حزب الله عام 2006، أخطأت إحدى الغارات الجوية هدفها،ـ بعدما غادر زعيم حزب الله المكان في وقت سابق - وفشلت الغارتين الاخريين في اختراق التعزيزات الخرسانية لمخبأه تحت الأرض، وفقًا لشخصين مطلعين على محاولات الاغتيال.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، إن إسرائيل في ليلة الجمعة الماضية، أصلحت هذه الأخطاء، إذ تم تعقب نصر الله إلى مخبأ بُني عميقًا تحت مجمع سكني في جنوب بيروت، وألقى ما يصل إلى 80 قنبلة للتأكد من مقتله، وفقاً لوسائل الإعلام الإسرائيلية.

تفاخر طيار طائرة إف-15 آي الحربية قائلًا "سنصل إلى الجميع، في كل مكان"، كما قال الجيش الإسرائيلي أن الطائرة أسقطت الحمولة القاتلة، مما أدى إلى تدمير أربعة مبان سكنية على الأقل.

صورة1_1

وحسب الصحيفة البريطاني، أن التفاخر الواثق للمؤسسة العسكرية والأمنية الإسرائيلية، التي وجهت في الأسابيع القليلة الماضية ضربات مدمرة ثابتة إلى أحد أكبر منافسيها الإقليميين، يخفي حقيقة غير مريحة: فبعد ما يقرب من أربعة عقود من القتال ضد حزب الله، لم تتمكن إسرائيل حقًا من تغيير مسار الأمور إلا مؤخرًا.

ولكن ما تغير، كما يقول المسؤولون الحاليون والسابقون، هو عمق ونوعية المعلومات الاستخباراتية التي تمكنت إسرائيل من الاعتماد عليها في الشهرين الماضيين، بدءًا باغتيال فؤاد شكر، أحد الأذرع اليمنى لنصر الله، في الثلاثين من يوليو أثناء زيارته لصديق ليس بعيدًا عن موقع التفجير الذي وقع يوم الجمعة.

ووصف هؤلاء المسؤولون إعادة توجيه واسعة النطاق لجهود إسرائيل في جمع المعلومات الاستخباراتية عن حزب الله بعد الفشل المفاجئ لجيشها الأقوى بكثير في توجيه ضربة قاضية ضد الجماعة المسلحة في عام 2006، أو حتى القضاء على قياداتها العليا، بما في ذلك نصر الله.

وعلى مدى العقدين التاليين لعام 2006، استخرجت وحدة الاستخبارات الإشارية المتطورة 8200 في إسرائيل، ومديرية الاستخبارات العسكرية، المسماة أمان، كميات هائلة من البيانات لرسم خريطة لحزب الله في "الساحة الشمالية" لإسرائيل.

صورة2_2

وتقول ميري إيسين، ضابطة الاستخبارات السابقة، إن هذا يتطلب تحولًا جذريًا في نظرة إسرائيل إلى حزب الله، الحركة اللبنانية المسلحة التي استنزفت إرادة إسرائيل وقدرتها على التحمل في مستنقع احتلالها لجنوب لبنان الذي دام 18 عامًا، وقد انتهى الأمر بإسرائيل في عام 2000 بانسحاب مشين، مصحوبًا بخسارة كبيرة في جمع المعلومات الاستخباراتية.

وأضافت إيسين أن الاستخبارات الإسرائيلية وسعت بدلًا من ذلك نطاق رؤيتها لحزب الله بأكمله، فنظرت إلى ما هو أبعد من جناحه العسكري إلى طموحاته السياسية وارتباطاته المتنامية بالحرس الثوري الإيراني وعلاقة نصر الله بالرئيس السوري بشار الأسد.

وأكدت إيسين قائلة "عليك أن تحدد، بهذا المعنى، ما الذي تبحث عنه بالضبط"، مضيفة أن "هذا هو التحدي الأكبر، وإذا تم ذلك بشكل جيد، فإنه يسمح لك بالنظر إلى هذا الأمر بكل تعقيداته، والنظر إلى الصورة الكاملة".

وأشارت الاستخبارات الإسرائيلية لمدة تقرب من عقد من الزمان إلى حزب الله باعتباره "جيشًا إرهابيًا"، وليس جماعة إرهابية "مثل أسامة بن لادن في كهف".

وحسب فايننشال تايمز، فقد كان هذا تحولًا مفاهيميًا أجبر إسرائيل على دراسة حزب الله عن كثب وعلى نطاق واسع، ومع نمو قوة حزب الله، بما في ذلك في عام 2012 نشر قواته في سوريا لمساعدة الأسد في قمع انتفاضة مسلحة ضد دكتاتوريته، فقد أعطى ذلك إسرائيل الفرصة لاتخاذ قرارها.

النتيجة كانت "صورة استخباراتية" كثيفة - من كان مسؤولًا عن عمليات حزب الله، ومن كان يحصل على ترقية، ومن كان فاسدًا، ومن عاد للتو من رحلة غير مفسرة.

صورة3_3

ولفتت الصحيفة إلى أن عناصر حزب الله اكتسبوا خبرة القتال في الحرب الدموية الدائرة في سوريا، وكانت قواته تنمو لمواكبة الصراع الطويل، أدى هذا إلى جعل تجنيد هؤلاء المقاتلين أكثر عرضة للجواسيس الإسرائيليين الذين ينشرون عملاء أو يبحثون عن منشقين محتملين.

قالت رندا سليم، مديرة البرامج في معهد الشرق الأوسط في واشنطن: "كانت سوريا بداية توسع حزب الله. وقد أدى ذلك إلى إضعاف آليات الرقابة الداخلية لديهم وفتح الباب أمام التسلل على مستوى كبير".

كما خلقت الحرب في سوريا نافورة من البيانات، معظمها متاح للعامة لجواسيس إسرائيل ــ وخوارزمياتهم ــ لكي يهضموها.

وكان نعي قاداته في هيئة "ملصقات الشهداء" التي يستخدمها حزب الله بانتظام، واحدة من هذه النعي، التي كانت تتخللها قطع صغيرة من المعلومات، بما في ذلك البلدة التي ينتمي إليها المقاتل، والمكان الذي قُتل فيه، ودائرة أصدقائه الذين ينشرون الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي. وكانت الجنازات أكثر كشفًا، حيث كانت تجتذب أحيانا كبار القادة من الظل، ولو لفترة وجيزة.

وقال سياسي لبناني رفيع المستوى سابق في بيروت إن اختراق حزب الله من قبل المخابرات الإسرائيلية أو الأمريكية كان "ثمن دعمهم للأسد"، موضحًا "كان عليهم أن يكشفوا عن أنفسهم في سوريا"، حيث اضطرت المجموعة السرية فجأة إلى البقاء على اتصال وتبادل المعلومات مع جهاز الاستخبارات السوري، أو مع أجهزة الاستخبارات الروسية، التي كانت تخضع لمراقبة منتظمة من قبل الأمريكيين.

صورة4_4

ويقول يزيد صايغ، وهو زميل بارز في مركز كارنيجي للشرق الأوسط "لقد تحولوا من كونهم منضبطين للغاية ومتشددين إلى شخص [عندما يدافع عن الأسد] يسمح بدخول عدد أكبر بكثير من الناس مما ينبغي"، مضيفا "كان الرضا عن الذات والغطرسة مصحوبين بتحول في عضويتها - فقد بدأوا في الضعف".

كان هذا بمثابة انحراف لمجموعة كانت تفتخر بقدرتها على صد براعة إسرائيل الاستخباراتية المزعومة في لبنان.

فجر حزب الله مقر جهاز الأمن الداخلي في صور ليس مرة واحدة بل مرتين في السنوات الأولى من احتلال إسرائيل لجنوب لبنان، وفي مرحلة ما في أواخر التسعينيات، أدركت إسرائيل أن حزب الله كان يختطف بث طائراتها بدون طيار غير المشفرة آنذاك، ويتعلم الكثير عن أهداف وطرق قوات الدفاع الإسرائيلية، وفقًا لشخصين مطلعين على المسألة.

كان التركيز الإسرائيلي الموسع على حزب الله في المنطقة مصحوبا بميزة تقنية متنامية، وفي نهاية المطاف لا يمكن التغلب عليها ــ أقمار التجسس، والطائرات بدون طيار المتطورة، وقدرات القرصنة الإلكترونية التي تحول الهواتف المحمولة إلى أجهزة استماع.

صورة5_5

تمكنت اسرائيل من جمع الكثير من البيانات لدرجة أنها امتلكت مجموعة مخصصة، الوحدة 9900، والتي تكتب خوارزميات تفحص تيرابايتات من الصور المرئية للعثور على أدنى التغييرات، على أمل تحديد جهاز متفجر مرتجل على جانب الطريق، أو فتحة تهوية فوق نفق أو الإضافة المفاجئة لتعزيزات خرسانية، مما يشير إلى وجود مخبأ، وفقًا لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

بمجرد تحديد هوية أحد عناصر حزب الله، يتم إدخال أنماط تحركاته اليومية في قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات، والتي يتم سحبها من أجهزة يمكن أن تشمل الهاتف المحمول لزوجته، أو عداد المسافات في سيارته الذكية، أو موقعه.

يمكن التعرف على هذه من مصادر متباينة مثل طائرة بدون طيار تحلق في الأعلى، أو من كاميرا مراقبة مخترقة يمر بها، وحتى من صوته الملتقط على ميكروفون جهاز التحكم عن بعد في التلفزيون الحديث، وفقًا للعديد من المسؤولين الإسرائيليين.

وقالت الصحيفة البريطانية أن أي انقطاع عن هذا الروتين يصبح بمثابة تنبيه لضابط الاستخبارات لكي يفحصه، وهي التقنية التي سمحت لإسرائيل بتحديد القادة المتوسطي المستوى لفرق مكافحة الدبابات المكونة من مقاتلين أو ثلاثة مقاتلين والتي ضايقت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي من عبر الحدود.

وفي مرحلة ما، راقبت إسرائيل جداول القادة الأفراد لمعرفة ما إذا كان قد تم استدعاؤهم فجأة تحسبا لهجوم، كما قال أحد المسؤولين، ولكن كل واحدة من هذه العمليات تتطلب الوقت والصبر للتطور.

صورة6_6

وتمكنت المخابرات الإسرائيلية على مدى سنوات من ملء بنك أهداف ضخم لدرجة أنه في الأيام الثلاثة الأولى من حملتها الجوية، حاولت طائراتها الحربية تدمير ما لا يقل عن ثلاثة آلاف هدف مشتبه به لحزب الله، وفقا لتصريحات عامة صادرة عن جيش الدفاع الإسرائيلي.

وقال مسؤول سابق: "كانت لدى إسرائيل الكثير من القدرات، والكثير من المعلومات الاستخباراتية المخزنة في انتظار استخدامها. كان بوسعنا أن نستخدم هذه القدرات منذ فترة أطول خلال هذه الحرب، لكننا لم نفعل".

ويبدو أن هذا الصبر قد أتى بثماره بالنسبة للجيش. فعلى مدى أكثر من عشرة أشهر، تبادلت إسرائيل وحزب الله إطلاق النار عبر الحدود، وبالرغم من أن إسرائيل قتلت بضع مئات من عناصر حزب الله من المستوى المنخفض، فإن أغلبهم كان داخل مسرح للصراع يتوسع ببطء، ويمتد على بعد بضعة كيلومترات إلى الشمال من الحدود.

فقد خدع نصر الله وجعله يعتقد أن الخصمين اللدودين متورطان في نوع جديد من سياسة حافة الهاوية، مع خطوط حمراء واضحة المعالم يمكن إدارتها حتى توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار في غزة مع حماس، مما يسمح لحزب الله بـ "مخرج" يسمح له بالموافقة على وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

ولم تبدأ المجموعة هذه الجولة من إطلاق النار مع إسرائيل إلا في الثامن من أكتوبر، تضامنًا مع حماس، في محاولة لإبقاء بعض القوة النارية الإسرائيلية على الأقل محصورة على حدودها الشمالية.

يقول صايغ من مركز كارنيجي للشرق الأوسط "لقد شعر حزب الله بأنه ملزم بالمشاركة في القتال، ولكنه في الوقت نفسه حد من نفسه بشدة ـ لم تكن هناك أي نية حقيقية له في اتخاذ أي مبادرة قد تحقق له بعض المزايا"، كما "ويبدو أنهم أطلقوا بضعة صواريخ هنا وهناك، وتلقوا بضع ضربات في المقابل، ثم خدعوا أنفسهم بفكرة مفادها أن هذا هو الحد الأقصى ـ فقد أبقوا إحدى يديهم، إن لم يكن كلتاهما، مقيدتين خلف ظهورهم ولم يفعلوا شيئًا يقترب من قدراتهم الكاملة".

صورة7_7

ولكن حتى احتمال أن يحاول حزب الله تنفيذ نفس النوع من الغارات عبر الحدود التي نفذتها حماس بنجاح في السابع من أكتوبر، والتي أسفرت عن مقتل 1200 شخص في جنوب إسرائيل، وأسر 250 أسيرًا وإعادتهم إلى غزة ، كان كافيًا لإجلاء إسرائيل للمجتمعات القريبة من حدودها مع لبنان، وأُرغم ذلك نحو ستين ألف إسرائيلي على ترك منازلهم، الأمر الذي حوّل الحدود إلى منطقة حرب نشطة مع حزب الله.

ولخلق الظروف المناسبة لعودتهم، يبدو أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أطلق العنان للقدرات الهجومية الأكثر تقدماً لدى إسرائيل، وفقًا لمسؤولين مطلعين على العمليات، وشمل ذلك تفجيراً غير مسبوق لآلاف أجهزة النداء المفخخة قبل أسبوعين، ما أدى إلى إصابة الآلاف من أعضاء حزب الله بنفس الأجهزة التي اعتقدوا أنها ستساعدهم على تجنب مراقبة إسرائيل.

وبلغت هذه العملية ذروتها يوم الجمعة باغتيال نصر الله، وهو الإنجاز الذي وافق عليه سلف نتنياهو، إيهود أولمرت، في عام 2006، وفشل جيش الدفاع الإسرائيلي في تحقيقه.

في الأشهر الأخيرة، إن لم يكن في السنوات الأخيرة، نجحت الاستخبارات الإسرائيلية تقريبا في إتقان تقنية سمحت لها، بشكل متقطع على الأقل، بتحديد مكان نصر الله، الذي كان يشتبه في أنه كان يعيش في الغالب تحت الأرض في شبكة من الأنفاق والمخابئ.

في الأيام التي أعقبت السابع من أكتوبر، انطلقت طائرات حربية إسرائيلية بتعليمات بقصف موقع كان نصر الله قد عثر فيه عليه جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "أمان"، وقد ألغيت الغارة بعد أن طالب البيت الأبيض نتنياهو بذلك، وفقاً لأحد المسؤولين الإسرائيليين.

ويبدو أن الاستخبارات الإسرائيلية حددت موقعه مرة أخرى الجمعة - متوجهًا إلى ما أسماه جيش الدفاع الإسرائيلي "مخبأ القيادة والسيطرة"، على ما يبدو لحضور اجتماع ضم العديد من كبار قادة حزب الله وقائد إيراني كبير لعمليات الحرس الثوري.

صورة8_8

تم إبلاغ نتنياهو في نيويورك، على هامش خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث رفض فكرة وقف إطلاق النار مع حزب الله وتعهد بالمضي قدماً في الهجوم الإسرائيلي.

وقال شخص مطلع على الأحداث إن نتنياهو كان على علم بعملية قتل نصر الله قبل أن يلقي خطابه.

ويقول نتنياهو إن حملة إسرائيل لم تنته بعد، ولا يزال من الممكن أن ترسل إسرائيل قوات برية إلى جنوب لبنان للمساعدة في تطهير المنطقة العازلة شمال حدودها. ولا تزال الكثير من قدرات حزب الله الصاروخية سليمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان