إعلان

بالصور– "هيئة ميناء الإسكندرية" توضح حقيقة حدوث انهيار جزئي بكوبري الدخيلة

03:28 م الثلاثاء 06 مارس 2018

الإسكندرية – محمد البدري ومحمد عامر:

نفى رضا الغندور، المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية، صحة ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي عن حدوث انهيار في أحد أجزاء كوبري الدخيلة الجديد، الذي يجري إنشاؤه بهدف ربط ميناء الدخيلة حتى الطريق الدولي والسريع، تحت إشراف شركة النيل العامة لإنشاء الطرق، ومركز الهندسة بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية.

وتداول مستخدمو صفحات التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، أنباء عن انهيار أحد الأجزاء الإنشائية لكوبري الدخيلة، بالقرب من الميناء غربي الإسكندرية، بالتزامن مع ارتباك نسبي في حركة المرور بطريق العجمي المجاور لموقع إنشاء الكوبري.

وقال المتحدث باسم هيئة الميناء في تصريح لـ "مصراوي" إنه أثناء سير العمل أجرى مهندسو الموقع بعض الأعمال الإنشائية التي تتطلب رفع دعامات معدنية عملاقة تزن قرابة 140 طنًا، مشيرًا إلى أن تكرار تلك الأعمال جعل بعض المارة يظنون وقوع انهيار على غير الحقيقة.

وأوضح أن ما يتم حاليًا في موقع الإنشاء هو عمليات تركيب لدعامات خرسانية خاصة بوصلة كوبري الدخيلة، والذي يربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي، والذي يمر أعلى طريق الإسكندرية مطروح.

وأشار "الغندور" إلى أن الدعامات الخرسانية التي يجري استخدامها في إنشاء الكوبري من نوع الخرسانة سابقة الإجهاد، وهي شكل من أشكال الخرسانة المستخدمة في البناء، والتي يجري وضعها تحت ضغط قبل تحميلها بأحمال تتجاوز وزنها، ويجري إنتاج هذا الضغط من خلال تعزيزها بمواد عالية القوة من الداخل بحجم الخرسانة، ويجري ذلك لتحسين الأداء في الخدمة.

ولفت إلى أن التكوين الداخلي لأساسات الكوبري، جرى تعزيزه بمواد أيبوكسية، وهي مواد لاصقة كيميائية عالية المقاومة، تُساعد في تحمل الكوبري، وهي شديدة الالتصاق، ومقاومة للاحتكاك والمواد الكيماوية، لتجعل الدعامات الخرسانية من أحدث الأنواع في الوقت الحالي.

وأكد أن الأعمال النهائية للتركيب بدأت منذ أيام، ويجري العمل باستخدام أوناش كبيرة الحجم، استعدادًا لافتتاح الكوبري خلال الأيام المقبلة، ليُساهم في حل أزمة كبيرة في مرور الإسكندرية، وتسهيل حركة السيارات من وإلى الميناء.

وكان أعلن المهندس السيد محمد السيد، وكيل وزارة النقل والطرق بالإسكندرية، قرب انتهاء تنفيذ أعمال مشروع كوبري ميناء الدخيلة، والذي بدأت أعماله خلال عام 2014، موضحًا أن الكوبري المنتظر يربط الطريق الدولي الساحلي بميناء الدخيلة.

وأضاف وكيل الوزارة، في تصريحات سابقة أن المشروع باستثمارات تبلغ 370 مليون جنيه، بتمويل ذاتي من هيئة الميناء، وبتنفيذ شركة النيل العامة لإنشاء الطرق، إحدى شركات القابضة لمشروعات الطرق والكباري.

ويستهدف المشروع نقل حركة الشاحنات من داخل الميناء إلى الطريق الدولي الساحلي مباشرة دون المرور بالمناطق السكنية التي لا تستوعب حركة النقل الثقيل، وتؤدي إلى حوادث يومية، فضلًا عن تسببه في توقف المرور تمامًا في مناطق الدخيلة، والبيطاش بحي العجمي، كما يستهدف رفع حركة النقل من 3500 شاحنة يوميًّا إلى 5000 شاحنة خلال 3 سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان