إعلان

أهالي دراو يكشفون حقيقة ما حدث فى أسوان بعد ظهور حالات النزلات المعوية- فيديو

04:41 م الإثنين 23 سبتمبر 2024

أسوان – إيهاب عمران:

كشف عدد من أهالي دراو في أسوان، لـ"مصراوي" حقيقة الوضع الصحي في المحافظة بعد ظهور حالات النزلات المعوية، وذلك عقب انتهاء المؤتمر الصحفي الذي عقده وزيري الصحة والإسكان فى وقت سابق اليوم.

وأشار القمص موسي رفلة كاهن كنيسة بنبان بمركز دراو، إلى ظهور بعض الحالات المصابة بنزلات معوية ولكن هذه الحالات قليلة ومعظمها تمثل للشفاء، مضيفا:" نحن أهالى قرية بنبان بنشرب من مياه القرية ولم نصاب بأي شيء".

وأضاف أنه منذ بداية المشكلة وصل للقرية فرق طبية متخصصة كشفت على جميع الحالات وقدمت العلاج المناسب وجرى تحويل الحالات التى تحتاج إلى رعاية أكبر إلى مستشفى دراو المركزى.

من جانبه أوضح الاعلامي عبد العزيز العزايزى، أحد أهالى قرية بنبان، أن وسائل التواصل الاجتماعي بالغت فى أعداد المصابين، مضيفا: "إننا جميعا نشرب من نفس محطة مياه الشرب، ولم نصاب بأى شىء ومعظم الإصابات كانت فى منطقة الرقبة والسبخاية فقط وباقى بنبان والقرى المجاورة لم تظهر فيها أي حالات"

وأكد أنه منذ ظهور الحالات وهناك اهتمام كبير من المحافظة ووزارة الصحة بدليل زيارة المحافظ للاهالى ووصول نائب وزير الصحة منذ 4 أيام واليوم وصول وزيري الصحة والاسكان وإجراء مؤتمر صحفى بحضور مجموعة كبيرة من أهالى دراو وأبو الريش.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة، عقد مؤتمرا صحفيا فى وقت سابق اليوم، طمأن فيه الشعب المصري وأهالي أسوان على وجه الخصوص، مؤكدا أن الوضع فى أسوان آمن وأن الإصابة بالنزلات المعوية فى تناقص مستمر وستنتهى المشكلة تماما خلال أسبوع وهى فترة حضانة المرض.

وأضاف وزير الصحة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين بمستشفى أسوان التخصصي، أنه منذ ظهور الحالات فى 16 سبتمبر وحتى اليوم تردد على مستشفيات أسوان 480 حالة جرى حجز 168 حالة منهم داخل 4 مستشفيات هى: أسوان التخصصي والمستشفى الجامعي والمسلة ودراو المركزي، وباقي الحالات خرجت بعد تلقى العلاج اللازم.

وأوضح وزير الصحة، أن الحالات التي جرى حجزها متبقى منها الآن 78 حالة فقط منهم 36 حالة فى أقسام العناية وباقى الحالات فى الأقسام العادية.

ونفى وزير الصحة ما تردد بشأن ارتفاع أعداد الوفيات، وقال إن المستشفيات الأربع سجلوا منذ بداية ظهور الحالات وحتى الآن 5 حالات وفاة فقط ولم يتأكد حتى الآن ما إذا ما كان هناك ارتباط بين أسباب الوفاة وما يحدث فى أسوان.

وأشار وزير الى الصحة، إلى أنه تم مناظرة 2179 حالة من أهالي منطقة أبو الريش ومركز دراو لمعرفة الأسباب الحقيقية كما تم سحب عينات من 108 محطة مياه وأثبتت التحاليل أنها جميعا سليمة ومطابقة للمواصفات.

وتوصلت بعض الفرق إلى وجود اختلاط بين مياه الشرب ومياه الصرف فى بعض وصلات المنازل وقامت فرق وزارة الإسكان بإنهاء هذه المشكلة.

وناشد وزير الصحة المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات.

في السياق ذاته أكد اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، أن الحالات المصابة لا علاقة لها بتلوث مياه الشرب، وأوضح، أنه زار أمس قرية أبو الريش تناول الشاى والمياه مع الأهالي، مشيرا إلى أنه بصحة جيدة ولم يعاني من أي أعراض مرضية، قائلا: "بالأمس تواجدت فى قرية أبو الريش وتناولت الشاى وكميات كبيرة المياه مع الأهالي وأنا كويس وبخير وواقف أمام حضرتكم".

وتابع: أن أهالي أبو الريش ودراو حضروا اليوم للرد على الشائعات الموجودة ليثبتوا عدم وجود أي مشكلة فى أسوان، ونتمنى من الصحفيين نقل الحقيقة بأكملها للناس".

وأشار إلى أن المحافظة تنتظر بداية الموسم السياحى الشتوى يوم الجمعة المقبل لا يوجد أى إلغاء للحجوزات السياحية فى الفنادق، مضيفا:"عندنا حجوزات لمدة 45 يوما مما يدل على أن العالم شايف حقيقة الأوضاع وأنها مجرد فقاعة ليس لها أي علاقة بالواقع".

من جانبه قال المهندس شريف شربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الوزارة لديها 108 محطات مياه شرب فى محافظة أسوان من ضمنهم 5 محطات رئيسية و103 محطات فرعية، وننتج 385 ألف مكعب مياه ننتجها ونخدم بها كل أهالينا البالغ عددهم 1.6 مليون نسمة فى المحافظة.

وأشار الوزير فى كلمته بالمؤتمر الصحفي، إلى الوزارة تأخذ عينات مياه بشكل يومى من كل المحطات على مستوى الجمهورية للوقوف على حقيقة تلوث المياه، وهناك متابعة دورية للاطمئنان على جودة المياه.

وذكر أنه بعد رصد الحالات الإصابة الأخيرة بنزلات معوية كثفت الوزارة من حملات أخذ العينات من خلال الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والجهاز التنظيمي لمياه الشرب التابع للوزارة لفحص العينات بشكل عشوائي، وتم التأكد من مطابقة المياه للمواصفات بشكل كامل والحقيقة أن المشكلة ليست فى محطات المياه تماما.

وأوضح أن الوزارة عملت من خلال غرفة عمليات مشتركة مع وزارة الصحة و بمعاونة المحافظة وشكلنا مجموعات عمل ميدانية لمعرفة أسباب إصابة مواطني المحافظة بنزلات معوية.

وذكر أن الوزارة دعمت 101 قرية بمحافظة أسوان بالصرف الصحي يغطون 29 % من إجمالي قرى المحافظة.

اقرأ أيضًا:

وزير الصحة: الوضع فى أسوان آمن والمشكلة ستنتهي خلال أسبوع - فيديو وصور

محافظ أسوان بعد شرب "مياه الحنفية": أنا بخير والحديث عن التلوث مجرد فقاعة -صور

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان