إعلان

حينما سأل السيسي عن السر.. 40 صورة ترصد كيف تحولت صحراء وادي الشيح لواحة خضراء؟

06:58 م الإثنين 15 مايو 2023

تقرير: محمود عجمي:

"أُهنئكم على زراعتكم في وادي الشيح، لأنه كان على مدى السنوات الماضية تصعب الزراعة فيه.. عملتوا إيه؟".. بهذه الكلمات تسائل الرئيس عبد الفتاح السيسى عن حجم الجهود المبذولة، موجهًا التحية للمسئولين في مزرعة وادي الشيح بأسيوط، خلال افتتاحه رسميًا للمزرعة.

موقع مصراوي رصد الواقع في وادي الشيح التابع إداريًا لدائرة مركز البداري بمحافظة أسيوط، كما رصد حالته السابقة على الصورة الحالية.

المهندس محمد جمال غريب رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الاستصلاح الزراعي، قال: دائمًا ما يقولون الإرادة الصادقة تصنع المعجزات، وهو ما تحقق في تحويل صحراء وادي الشيح لأرض خضراء مثمرة بالعديد بالمحاصيل الزراعية المهمة؛ إذا تم إنشاء مزرعة وادى الشيح عام 2002 بمنطقة وادى الشيح مركز البدارى محافظة أسيوط بهدف استصلاح وزراعة 10 آلاف فدان بالاعتماد على مياه النيل واستخدام وسائل الري الحديثة.

وتابع: جرى استصلاح وزراعة 7007 أفدنة بأشجار الفاكهة (مانجو – برتقال – خوخ - مشمش – رمان – ليمون – عنب)، كما تضم مزرعة وادي الشيح مزرعة جاموس وأخرى للأغنام، ومنحل لإنتاج عسل النحل بإجمالى 2350 خلية.

وأكد "غريب" أنه جرى زراعة 1000 فدان من محصول القمح بوادي الشيح في أسيوط، وتمّ حصاد 200 فدان حتى الآن، ويجري استكمال حصاد 800 فدان؛ مشيرًا إلى أن التحدى الكبير كان في التغلب على مصاعب الأرض من حجارة، وإنشاء أحدث شبكة ري باستخدام أحدث نظم في العالم، بمحطات الأرصاد بأجهزة حساسات مياه في الأرض لرفع كفاءة استخدام المياه والحفاظ عليها كل ده بدعم من الرئيس السيسي".

وأشار المهندس المهندس محمد جمال غريب، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أشاد بحجم الجهد المبذول، قائلًا: "مصر كلها شافت الرئيس السيسي بيسأل عن سر النجاح، أثناء حواره الأبوي معنا، ولكنه حينها كان يؤكد على أن وجود إرادة وإصرار وعلم، فإن ذلك يخدم أمور قد لا يراها كثيرون، واستطاع المستثمر أن ينجّح الفكرة ويزرع الأرض، ودي فرصة عمل كويسة للشباب".

من جانبه أوضح المهندس محمد حسن الديب رئيس مركز ومدينة البداري، أن منطقة وادى الشيح الواقعة في مركز البداري بأسيوط تضم أكبر مشاريع الحماية من أخطار السيول على مستوى مصر والشرق الأوسط، إذ جرى بناء سد حماية للوقاية من أخطار السيول بتكلفة بلغت 18 مليون جنيه.

ويستوعب سد وادي الشيح نحو 5 ملايين متر مكعب من المياه في حالة امتلاء البحيرة التي تقع أمامه، والتي تستوعب نصف مليون متر مكعب من المياه، ويمنع مياه السيول عن 3 قرى هي "العتمانية، النواورة، الهمامية"، ويساعد على الاستفادة من كميات المياه كاحتياطي استراتيجي.

وتابع أنَّ السد يقع على عمق 25كيلومترًا في عمق الجبل بخور وادى الشيح، ويبلغ طوله 1600 متر وعرق قاعدته 60 مترًا وعرض القمة 20 مترًا وارتفاع رأسي يزيد على 10 أمتار ويسبقه 3 سدود أخرى بالمركز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان