إعلان

سوق الماشية الأردنية بعيد الأضحى.. تفاوت في الإقبال والأسعار

04:01 م الأحد 13 أكتوبر 2013

عمان – (الأناضول ):

مع اقتراب عيد الأضحى، تنتشر أسواق الأغنام والمواشي في مناطق متعددة من محافظات الأردن، والتي يتفاوت فيها الإقبال والأسعار بشكل كبير، حسب مكان البيع وقربه من العاصمة، وكون الماشية محلية أو مستوردة.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الزراعة الأردنية، نمر حدادين، فإن "السوق الأردني يحتوي على أكثر من 600 ألف أضحية، متنوعة المنشأ، فمنها الأردني (البلدي)، والأسترالي والروماني والجورجي".

وأشار في تصريحات لوكالة الأناضول، إلى أن الأردنيين يستوردون المواشي من الدول، التي لم يسجل فيها أمراض، ويتم فحص الأضاحي صحيًا، خوفًا من انتقال أمراض للثروة الحيوانية المحلية".

وتوقع حدادين أن " يذبح الأردنيين، أكثر من 250 ألف أضحية هذا العيد"، مشيرًا إلى أن "الأسعار عادية، غير أن بعض التجار يستغلون المواطنين، برفع الأسعار".

وخلال جولة للأناضول بسوق للأضاحي في عمان، قال زبائن بعد شرائهم للأضحية إن "الأسعار في هذا العيد عادية، نوعًا ما في العاصمة عمان"، في الوقت الذي رأى فيه آخرون أن "أسعار الأضاحي مرتفعة"، متهمين التجار باستغلالهم.

وقال أبو فهد الزواهرة(زبون)، إنه يفضل الشراء من العاصمة عمان، على الرغم من ارتفاع السعر نوعًا ما، كون الشراء من محافظة أخرى، يتطلب أجراً أعلى لوسيلة المواصلات التي تنقل الأضحية.

واتهم محمد عامر، زبون، الذي جاء إلى السوق، ولم يشتر التجار برفع الأسعار أكثر من اللازم، مبينًا أن "العام الماضي، وما قبله كانت الأسعار أقل".

من جهة أخرى، اشتكى التاجران أبو محمد التعمري، وعامر محمد من ضعف الإقبال على الأضاحي هذا العام على "الرغم من انخفاض أسعارها عن الأعوام الماضية"، متوقعين ارتفاع الطلب على الأضاحي يومي الإثنين (وقفة عرفة) والثلاثاء (أول أيام العيد).

وفي الوقت الذي قال فيه المتحدث باسم وزارة الزراعة نمر حدادين إنهم لا يحددون الأسعار، بين تجار أن سعر الأضحية البلدية يتراوح بين 200 دينار (140 دولارًا)، و320 دينارًا (224 دولارًا)، بينما الأضحية المستوردة ، بين 130 دينارًا (قرابة 90 دولارًا)، و220 دينارًا (قرابة 155 دولارًا).

وتمنع جهات صحية ورقابية أردنية، المواطنين من ذبح الأضاحي في منازلهم، خصوصًا في العاصمة ومراكز محافظات كإربد (شمال عمان) والزرقاء (شرق عمان)، غير أن المواطنين في القرى يذبحون أضحيتهم في منازلهم، وذلك لوجود مساحات كافية وبعدهم عن الاكتظاظ السكاني.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك .. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان