إعلان

اكتشاف مقبرتين من العصر البطلمي بالقنطرة شرق

04:00 م الأربعاء 11 ديسمبر 2013

اكتشاف مقبرتين من العصر البطلمي بالقنطرة شرق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة البنا:

قال محمد إبراهيم، وزير الدولة لشؤون الآثار، إن بعثة وزارة الآثار العاملة بالقنطرة شرق، اكتشفت مقبرتين تعودان إلى القرن الأول الميلادي ''العصر البطلمي''، وذلك بالجبانة الرومانية بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية.

وأضاف إبراهيم، في تصريحات له، الأربعاء، إنه تم الكشف عن هوية صاحب المقبرة الأولى من خلال لوحة كشف عنها داخل المقبرة، مسجل عليها كتابات يونانية تحمل اسم صاحبها ''الكاهن مينا''، كما أشارت الكتابات إلى أنه كان من أهالي مدينة سيلة الرومانية.

وأوضح وزير الآثار، أن مقبرة الكاهن مينا مشيدة من الطوب اللبن، يغطيها سقف مقبي، ويبلغ طولها 6.5 متر وعرضها 2.5 متر، بينما يبلغ عمقها متران، كما تم الوصول إلى بئر الدفن وهو مشيد من الطوب اللبن، ويزين المقبرة نقش يمثل الكاهن صاحب المقبرة يقف أمام المعبودة إيزيس.

من جانبه أوضح محمد عبد المقصود، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن المقبرة الثانية المكتشفة مشيدة من بلاطات من الحجر الجيري، لافتا إلى أن البعثة لم تتمكن من تحديد صاحبها حتى الآن، الأمر الذي يحتاج إلى المزيد من الدراسات للتوصل إلى المزيد من التفاصيل والحقائق.

وأشار عبد المقصود إلى أن البعثة كشفت أيضا داخل المقبرة عن عدد من القطع الفخارية تعود إلى العصر البطلمي، يمكن من خلال دراستها التوصل إلى المزيد من التفاصيل عن صاحب المقبرة.

وقال أيضا إن موقع الكشف قد تعرض في فترة سابقة إلي محاولات للحفر خلسة على يد إحدى عصابات سرقة الآثار، لافتا إلى أن وزير الآثار طالب فور اكتشاف الواقعة بإجراء أعمال حفرية في ذات الموقع وذلك بعد أن تمكنت شرطة آثار الإسماعيلية بالتعاون مع القوات المسلحة من ضبط المتهمين .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمةمصراويللرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان