إعلان

بالصور.. من الأرض إلى القمر.. حلم جول فيرن الذى تحول إلى حقيقة ''إنجازات وتضحيات''

05:42 م السبت 07 سبتمبر 2013

كتب- محمد منصور:

''خطوة صغيرة لإنسان.. قفزة هائلة للبشرية'' كلمات نطق بها ''أرمسترونج'' أول إنسان تطأ قدميه سطح القمر ليعبر عن الإنجاز الهائل الذى تحقق للبشرية بعد كم من المحاولات الفاشلة والتجارب المضنية التى أتت أكلها بعد حين، حرب شرسة بين قطبين هائلين'' أمريكا وروسيا'' نجم عنها قفزات هائلة فى تاريخ العلم، ''مصراوي'' يرصد 10 محطات لأهم الخطوات التى حققت حلم الخروج عن منظومة الكوكب الأزرق:

المحطة الأولى : فى العام 1865 قام الروائي العالمي ''جول فيرن'' بكتابة روايته الأشهر ''من الأرض إلى القمر'' والتي تدور أحداثها فى القرن التاسع عشر حول مغامرة قام بها مجموعة من نادى ''المدفع'' بزيارة القمر عن طريق ركوب كبسولة ''مدفع'' صممت خصيصاً لهذا الغرض، وصف ''فيرن'' فى رواياته سطح القمر وتضاريسه التى جاءت مطابقه إلى حد ما لما وجده رواد الفضاء بعد نحو 100 عام من كتابة الرواية.

المحطة الثانية : قام الأخوان رايت بعملية طيران ناجحة استغرقت 75 دقيقة فى 17 ديسمبر من العام 1903، لتكون هى الرحلة الأولى من نوعها لطائرة أثقل من الهواء تعمل بمحرك ميكانيكي، وبعد سنوات من الإنجاز، تنبهت الحكومات لأهمية الطيران وإمكاناته اللامحدودة.

المحطة الثالثة : فى 14 سبتمبر من العام 1947 نجحت الولايات المتحدة الأمريكية فى صناعة أول طائرة تخترق حاجز الصوت، فبعد تجارب استمرت قرابة 12 عاماً، تمكنت شركة ''بيل للمروحيات'' من تصنيع الطائرة ''أكس 1'' لتكون الرائدة فى مجال طائرات ثنائية المحرك الخارقة للصوت.

المحطة الرابعة :تمكن الاتحاد السوفيتي من إطلاق أول قمر صناعي خارج الغلاف الجوي الأرضي ''سبوتينك 1'' فى عام 1957، ليفتح الاتحاد السوفيتى الباب نحو غزو الفضاء ولتبدأ خطوات الحرب فى التصاعد، واعتبر هذا القمر سبقاً للسوفيت فى مواجهة الأمريكان، وكان ''سبوتينك'' يدور حول الأرض فى مدار بيضاوي تشكل الشمس أحدى بؤرتيه فيما تشكل الأرض البؤرة الأخرى.

المحطة الخامسة : فى 12 أبريل من العام 1961، خرج رائد الفضاء الروسى ''يورى جاجارين'' على متن مركبة الفضاء ''فوستك1'' ليكون ''جاجارين'' هو أول إنسان يخرج إلى الفضاء الخارجي.

المحطة السادسة : فى 18 مارس من العام 1965، تمكن الروسي أليكس ليونون من السير فى الفضاء لمدة 20 دقيقة خارج المركبة ''فسخود 2''.

المحطة السابعة : فى 27 يناير من العام 1967 وأثناء القيام بتجارب اختبار للمركبة ''أبولو1'' داخل الغلاف الجوي، شب حريق هائل بقمرة القيادة ساعد على انتشاره الأكسجين النقي داخل الغرفة، الأمر الذى تسبب فى تحطم المركبة وهلاك طاقمها بالكامل الذين لم يتمكنوا من الخروج بسبب اجراءات فتح الكبسولة التي تحتاج لدقيقتين، وعبر دراسة المشكلة، تمكنت ''ناسا'' من تفادى أسباب الحريق ورفع اجراءات السلامة.

المحطة الثامنة : فى 21 يوليو من العام 1969، تمكن الأمريكي نيل أرمسترونج من وضع قدميه على القمر، وفى رحلة استغرقت أيام، قام ''نيل'' بقيادة المركبة أبوللو 11 التى هبطت به على سطح القمر ليقطع ''ارمسترونج'' خطوة عملاقة فى تاريخ البشرية، قضى رائد الفضاء الأمريكي أكثر من ساعتين ونصف على القمر بصحبة زميله فى الرحلة ''وبز ألدرن''.

المحطة التاسعة : فى 31 سبتمبر من العام 2000، أقلع مكوك فضائي يُقل ثلاث رواد للوصول بهم إلى محطة الفضاء الدولية، والتي تم بنائها بتعاون 15 دولة للقيام بمهمة رئيسية هى ''تمكين الإنسان من البقاء لفترات طويلة فى الفضاء''، وبعد يومين، وصل الطاقم إلى المحطة وأمضى فترة تجاوزت الأسبوعين على متن المحطة.

المحطة العاشرة : فى 1 فبراير من العام 2003، تحطم المكوك الفضائي كولومبيا أثناء عودته من رحلة إلى الفضاء الخارجي استغرقت 16 يوماً، الانفجار حدث فوق ولاية تكساس الأمريكية ونجم عنه مقتل رواد المكوك السبعة، وأرجح الخبراء السبب إلى خلل فى العازل الحرارى الذى يحمى جسم المركبة من الاحتكاك أثناء اختراق الغلاف الجوي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان