إعلان

السوبر قمر في سماء مصر وعدد من الدول الثلاثاء المقبل

01:01 م الجمعة 05 سبتمبر 2014

السوبر قمر

القاهرة - (أ ش أ):

قال الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن اكتمال بدر شهر ذو القعدة للعام الهجري الحالي - والذي أكدت الحسابات الفلكية أنه سيكون يوم الثلاثاء القادم في الساعة الثالثة و 39 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة - سيتمكن سكان مصر وعدد من الدول الأخرى رؤيته بوضوح.

وأوضح في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه سيكون قمراً عملاقاً ''سوبر قمر'' يضع نقطة النهاية في تلك الظاهرة للعام الحالي والتى تكررت ثلاث مرات متوالية.

وأضاف تادرس، إن ظاهرة السوبر قمر هى ظاهرة طبيعية يبدو فيها القمر أكبر حجماً بنسبة 14 بالمئة وأشد سطوعاً بنسبة 30 بالمئة، ولا يترتب عليها أي كوارث طبيعية، وحدثت في الماضي مرات عديدة ومن المنتظر حدوثها مجدداً في 2018.

وأشار إلى أن تسمية القمر العملاق أو السوبر قمر هى تسمية ليست علمية أو فلكية، ولكن التسمية الحقيقية لهذه الظاهرة هى '' بدر الحضيض''،مبيناً أن هذه التسمية ترجع لاقتراب القمر من الأرض أقرب مسافة ممكنة له - نقطة الحضيض - وعندها تكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر أقل ما يمكن ويبدو القمر أكبر وأقرب من المعتاد.

وتابع ''أنه في تلك اللحظة يكون للسوبر قمر التأثير المعتاد الدوري للبدر من إحداث مد أعلى للموجات يلاحظه رواد الشواطىء، وتكاثر في السحب، وحدوث بعض الرياح، بالاضافة إلى زيادة النشاط '' التكتوني '' - تحركات القشرة الأرضية - زيادة صغيرة غير ملحوظة.

وأوضح أن كون بدر ذو القعدة من النوع السوبر يجعل هذا الشهر مميزاً، إذ حظى بميزات ثلاث هى القمر العملاق وأنها المرة الثالثة والأخيرة التي تحدث فيها هذه الظاهرة هذا العام وأن هذا الشهر هو أطول شهر قمرى خلال عام 1435 ، اذا انه أطول من الشهر القمرى العادى بثلاث ساعات و17 دقيقة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان