إعلان

دينا موسى.. طالبة مصرية تبتكر علاجًا لإنهاء النزيف الحاد في 10 ثوانٍ

03:38 م الخميس 29 ديسمبر 2016

دينا موسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:

لا تزال دينا موسى، طالبة مصرية تدرس بالصف الأول بجامعة ييل الأمريكية، تتحسس أولى خُطاها في المجال العلمي. وهي في المرحلة الثانوية عام 2014 واتتها فكرة إعداد أبحاث حول "أحد أهم أسباب الموت في الجراحة"، وهو Hemostasi" أو النزيف الحاد، ومن هنا انطلق بحثها.

"شد انتباهي إن مع كل التقدم الكبير في الجراحة، لا يوجد وسيلة يُعتمد عليها لإيقاف النزيف"، تقول دينا لمصراوي. وعلى مدار عامين دأبت الطالبة الشابة في إعداد بحثها حتى توصلت إلى مُركب اسمته "Hemostat-V Seal "، ومن شأنه أن يُسرّع من تجلط الدم في الجروح.

وينقسم مرض النزيف الحاد إلى مرحلتين؛ الأولى يُصاب بها حوالي 3.4 شخص لكل 10 آلاف من السكان، فيما يُصاب حوالي 1.9 شخصًا لكل 10 آلاف من السكان في المرحلة الثانية من المرض نفسه.

 1

منذ أن كانت دينا في السادسة من عُمرها وعقلها تفتّح على الأحاديث العلمية. كانت مائدة الطعام بالنسبة لها فُرصة للتعرف على هذا العالم من خلال حكايات والدها عن تجاربه بالمعمل، ,الذي يعمل بعلم الأدوية، كان هذا دافعًا لها منذ الصغر أن تخوض المجال، وتضيف "والدي ساعدني وأتاح لي الفرصة لاستكمال أبحاثي".

بدأت الفتاة رحلتها في تقديم أبحاثها بمنتديات علمية، وفِي مايو من العام الحالي قدمت على براءة اختراع. عدد من المستثمرين أبدوا حماسهم إزاء بحث دينا العلمي، لكن رغم ذلك يحتاج المُركب الكثير من العمل حتى يتسنى طرحه بالأسواق، والحصول أولًا على موافقة الجهات المختصة.

في نوفمبر من العام الحالي، رّن هاتف دينا لتستقبل دعوة من منتدى مسك العالمي المُقام بالرياض، للمشاركة في فعالياته ضمن أصغر 5 أفراد من أصغر المخترعين في العالم. تتحمَّس دينا كثيرًا. وفي الـ16 من نوفمبر كانت على منصة المنتدى تتحدث عن تجربتها.

تتحدث بنت الـ17 ربيعًا بحماس حول بحثها في المُنتدى وسط ذهول الحاضرين، وكيف يُمكن أن يساعد مُركبها في وقف نزف الدم الناجم عن العمليات الجراحية، خلال 7-10 ثوانٍ، "تجربة عظيمة، وقدمت لي الكثير". تقول دينا بفخر حول مشاركتها.

 2

الطالبة الشابة تتخذ من دكتور مارتين روثبلات، العالمة بمجال الاتصالات، مثلًا أعلى لها. تندهش من قدرة تلك المرأة على اتخاذ قرار بترك عملها حينما شُخِّصَت ابنتها بمرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي وكان وقتها مرض نادر، وعكفت على إعداد أبحاث لإيجاد علاج وبالفعل توصلت له وعالجت ابنتها "إصرارها ونجاحها في غير تخصصها شيء مبهر بالنسبة لي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان