إعلان

بالفيديو- "صنايعي".. مبادرة تواجه "التعويم" بالعمل الإضافي

01:28 م الإثنين 09 يناير 2017

ياسر غلاب

كتبت– يسرا سلامة:
"إزاي تعيش في حياة مرتبك فيها نزل للنص، وتنجو رغم إن مرتبك مش هيزيد؟".. سؤال طرحه "ياسر غلاب"، في فيديوهات له عبر صفحته على موقع فيسبوك، من خلال مبادرة أطلقها باسم "صنايعي"، الشهر الماضي، يحاول فيها إيجاد الطريق للعمل وسط الأزمات المالية بجانب العمل الأساسي. من أجل البحث عن طريقة جديدة لتحسين الدخل.

يعمل ياسر مسؤولا عن التطوير والتسويق بإحدى شركات الاتصالات الكبرى، وكذلك مدربًا مستقلًا، بدأ مبادرته "صنايعي" عقب زيادة الأسعار في الفترة الأخيرة، بعد قرار البنك الحكومة بتعويم الجنيه في الأول من نوفمبر الماضي، يقول ياسر "المبادرة لكل مواطن مصري على أرض مصر في 2016؛ لإنه حتما سيواجه وحش الغلاء، وأمامه إما أن يتقشف وهذا ليس متاحا في بعض المشتريات، وإما أن يحسن دخله بالبحث عن مصدر دخل آخر".

 لا تحمل مبادرة "صنايعي" وظائف أو فرص بعينها، وإنما تعطي الحماس والتحفيز لكل من يسعى للبحث عن فرصة متاحة في محيطه، وكذلك الأدوات لمن يريد أن يطور من مهاراته، "أن تكون صنايعي هو أن تصبح محترفا فيما تفعل"، يبدأ ياسر بهذه الجملة إحدى فيديوهاته، منوها أنه من الأهمية في بحثك عن مجال عمل إضافي أن تكون شغوفا بما تفعل، سواء هواية أو عمل، وثانيها أن تحاول أن تصبح أفضل شخص فيما تقدمه، ثم أن تبحث فيمن حولك عن حاجة للناس يمكن أن تسدها، مضيفا "ممكن تبقى وسيط بتبيع حاجة، خليك تاجر، التجارة مش عيب فيها تسعة أعشار الرزق، أو غيرها من المبادرات".

 يوضح صاحب المبادرة لـ"مصراوي" أن "صنايعي" لا تعني أن تبدأ مشروع كبير، وإنما أن تكون "صاحب بداية" لحاجة جديدة لمجموعة من الأشخاص من حولك، ومن ثم يتحسن دخلك، معتبرا أن من يبدأ شركة كبرى كمن تبدأ مشروع تريكو، كلاهما بدأ وسيحصد نتيجة بدايته، ضاربا المثل "لو عربية 127 وعربية مرسيدس قرروا يروحوا اسكندرية، اللي هيوصل الأول هو اللي هيتحرك الأول مش الأعلى قوة"، موضحا "هى مش مسألة فلوس، هى أفكار وحركة".

 وقدم ياسر تسعة فيديوهات في المبادرة، ذاكرا في الفيديو الثالث "للأسف بعد التعويم اكتئاب الناس بيزيد، ودي بيخلي انتاجهم بيقل وبالتالي مرتبهم بيقل، وبيزيد اكتئابهم"، مطالبا في مبادرته أن يفكر الناس بشكل مختلف، لإيجاد طريقة جديدة لدخلهم، بطريقة مبتكرة وبها مجهود مناسب لوقتهم.

يواجه المصريون ارتفاع في أسعار السلع الأساسية عقب التعويم، حيث شهد هذا العام وصول التضخم إلى 5%، ليصل إلى أعلى مستوياته في 8 سنوات، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.



تصل إلى ياسر عدد من ردود الفعل من أناس بدأوا في تجاربهم، قائلا "ناس كتير فرق معاها الفيديوهات، وبدأوا فعلا في البيزنس بتاعهم".
 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان