إعلان

في طهطا.. جهود شعبية للتبرع بالدم إلى مصابي قطاري سوهاج

04:34 م الجمعة 26 مارس 2021

حادث قطاري سوهاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

بعد تزايد أعداد المصابين بحادث تصادم قطارين بطهطا في سوهاج، بات لزاما توفير كميات من الدم بمختلف الفصائل خاصة مع دعوة مديرية الصحة بالمحافظة للمواطنين بسرعة التبرع لصالح الضحايا، لتظهر الجهود الشعبية داخل المناطق المحيطة بالحادث للتعامل مع تلك الأزمة.

وسعت عدد من الجمعيات الأهلية في طهطا إلى تقديم المساندة للمصابين بعد دقائق من التصادم وانقلاب 3 عربات وجرار من بينهم جمعية وادي النيل للتنمية، وبأبسط الإمكانيات وزع القائمون على الجمعية جهودهم بين نقل الضحايا مع رجال الإسعاف فيما انشغل الباقي بتوفير الدم في مستشفيات سوهاج التي تستقبل الحالات المصابة "كان فيه تعاون من كل الناس في طهطا عشان مسألة التبرع بالدم" يذكرها محمد حسين عقل رئيس الجمعية.

كان لابد من وضع خطة سريعة نظرا لخطورة الموقف "والتنسيق مع كل الجمعيات من خلال اللجنة المجتمعية، عشان ميحصلش تشتيت لجهودنا" وانطلق الجميع في مجموعات من أجل حث الأهالي على التبرع بالدم "طلبنا من الناس ينزلوا لأقرب المستشفيات عشان ينقذوا أخوات من خلال الجوامع والمناداة في الشوارع " كما انطلقت بعض الفرق إلى الطرق على البيوت وإبلاغ المواطنين بأهمية تلك الخطوة.

وأسفر الحادث عن وفاة 32 شخصا وإصابة 91 آخرين وفقا لبيان رسمي عن وزارة الصحة والسكان، وتم زيادة سيارات الإسعاف إلى 74 عربة ومتابعة حالات المصابين والتأكد من تلقي العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات المختلفة داخل المحافظة.

كعادة أهالي الصعيد لم تمر سوى فترة قصيرة قبل أن يهب العشرات في اتجاه المستشفيات "كمان وفرنا وسائل تنقل، وفيه ناس راحت بعربيتها واللي جري بتوكتوك عشان يلحقوا المصابين ويقدموا دمهم كمساندة ليهم" انطلقت أول دفعة وفقا لحسين وصلت إلى مستشفى طهطا التي تزدحم بالمصابين "وقفوا طابور قدام المستشفى والأعداد هتبقى كافية وبزيادة كمان".
كانت مديرية صحة سوهاج قد أعلنت عن استقبال المتبرعين بالدم لصالح مصابي حادث القطارين في مستشفى الجامعة والمستشفى التعليمي ومستشفى سوهاج العام فضلا عن مستشفى المراغة بجانب مستشفى طهطا مؤكدة تواجد سيارات كافية تابعة لوزارة الصحة والسكان لهذا الغرض.

ولم تنتهِ الجهود الشعبية حتى الآن فيما يخص مسألة التبرع بالدم "لسه بنجمع ناس تانية وعندنا دفعة جديدة هنبعتهم للمستشفيات" لضمان وجود كميات كافية تصبح جاهزة في أي لحظة لإنقاذ أرواح المصابين بجانب أكياس الدم التي وفرتها وزارة الصحة كما أعلنت في بيان رسمي والتي وصلت إلى 1034 كيس دم من مختلف الفصائل و 3467 كيس بلازما ببنك الدم الإقليمي بالمحافظة و 3000 كيس دم مخزون استراتيجي.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان