إعلان

5.8 مليون مستخدم لتويتر و 82 مليون لفيسبوك في العالم العربي

04:13 م الأربعاء 25 يونيو 2014

موقع التواصل الاجتماعي

كتبت – إيناس الجبالي:

أظهرت نتائج تقرير الإعلام الاجتماعي العربي السادس الصادر عن برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية وجود 82 مليون مستخدم لموقع فيسبوك و5.8 مليون مستخدم نشط لموقع تويتر في العالم العربي.

وبحسب بيان صحفي تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، فإن نحو 22% من العرب متواجدون على منصات التواصل الاجتماعي بشكل فعال''.
 
وتوضح نتائج التقرير التي جاءت تحت عنوان: ''إشراك المواطنين والخدمات العامة في العالم العربي: إمكانيات الإعلام الاجتماعي'' بأن إمكانية التواصل المتاحة عبر الإنترنت وانخفاض مستويات جودة الخدمات العامة وصعوبة الوصول إليها في المنطقة دفع العديد من منظمات المجتمع المدني إلى استخدام أدوات التواصل الاجتماعي لسد النقص الموجود في الخدمات العامة.

وأضاف سالم في هذا الصدد: ''توفر وسائل التواصل الاجتماعي مساحة متزايدة لنمو ''قطاع ثالث'' في العديد من الدول العربية.

وقال حوالى 42% من المشاركين في البحث إن المنظمات المجتمع المدني في بلدانهم استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم الخدمات التي لم توفرها الحكومات. وهذا الأمر يدل على الطبيعة الجديدة لتدفق المعلومات التي تسهلها أدوات التواصل الاجتماعي، ويشير أيضاً إلى مستوى الثقة المنخفض بين الحكومات والمجتمعات''.  
 
ويشهد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تزايداً مضطرداً في العالم العربي إذ ارتفعت أعداد مستخدميها منذ مايو 2014 بنسبة 49% لموقع فيسبوك و 54% لموقع تويتر و79% لموقع لنكدإن. وكشف التقرير أن دولة الإمارات تمتلك أعلى نسبة انتشار لمستخدمي لنكدإن بالنسبة لعدد السكان والتي وصلت إلى 22.4% بينما تتصدر قطر ترتيب نسبة انتشار فيسبوك مع 61% من سكانها ينشطون على الموقع وتليها الإمارات بفارق بسيط بنسبة 58%،

أما على موقع تويتر فتمتلك السعودية أكبر عدد من المستخدمين يمثلون 40% من إجمالي مستخدمي الموقع النشطين في العالم العربي ولكن الكويت تحتل المرتبة الأولى في نسبة الانتشار مع  11.4% من سكانها يمتلكون حسابات نشطة على تويتر.
 
وكشف التقرير أن مستخدمي تويتر في العالم العربي أطلقوا أكثر من نصف مليار تغريدة (533 مليون) فقط خلال شهر مارس من 2014،

كما بين أن مستخدمي لنكدإن في العالم العربي شهدوا زيادة كبيرة من 4.7 مليون إلى 8.4 مليون خلال العام الماضي، بينما تستمر اللغة العربية في كونها أسرع اللغات نمواً من حيث الاستخدام على وسائل التواصل الاجتماعي حيث شكلت التغريدات باللغة العربية على موقع تويتر 75% من إجمالي التغريدات الصادرة من المنطقة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان