إعلان

بالصور.. 14 من الكوارث الطبيعية الأكثر دموية في التاريخ

02:34 م الثلاثاء 18 يونيو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

في كل عام، تقتل الكوارث الطبيعية الأكثر فتكًا مثل الزلازل والانفجارات البركانية والأعاصير والتسونامي والفيضانات وحرائق الغابات والجفاف، ما يقرب من 60 ألف شخص، وفقًا لمختبر بيانات التغير العالمي.

كانت الكوارث الطبيعية العنيفة حقيقة من حقائق الحياة البشرية منذ بداية البشرية، ولكن أعداد القتلى في أقدم هذه الكوارث ضاعت في التاريخ. على سبيل المثال، شهدت جزيرة ثيرا القديمة في البحر الأبيض المتوسط (سانتوريني، اليونان الآن)، ثورانًا بركانيًا كارثيًا قضى على الحضارة المينوية بأكملها حوالي عام 1600 قبل الميلاد، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة Proceedings of the National Academies of Sciences. وليس معروفا بالتحديد عدد الأرواح التي فقدت.

ومع ذلك، وبفضل السجلات والمجلات التاريخية، يمكن للمؤرخين على الأقل تقدير عدد الوفيات المرتبطة ببعض الكوارث. ووفقا لهذه السجلات، تعد الكوارث الطبيعية التالية من أكثر الكوارث فتكًا على الإطلاق.

زلزال حلب عام 1138م

في 11 أكتوبر 1138، بدأت الأرض تحت مدينة حلب السورية تهتز. وتقع المدينة عند التقاء الصفيحتين العربية والإفريقية، ما يجعلها عرضة للهزات الأرضية، لكن هذه الهزات كانت عنيفة بشكل خاص. لم يتم تحديد حجم الزلزال مع مرور الوقت، لكن المؤرخين المعاصرين أفادوا أن قلعة المدينة انهارت وانهارت المنازل في جميع أنحاء حلب.

ويقدر عدد القتلى بحوالي 230 ألف شخص، لكن هذا الرقم يعود إلى القرن الخامس عشر، وربما يكون المؤرخ الذي أفاد به قد خلط بين زلزال حلب وزلزال وقع في ما يعرف الآن بدولة جورجيا الأوراسيوية الحديثة، وفقًا لـ ورقة بحثية عام 2004 في مجلة حوليات الجيوفيزياء. ومع ذلك، فإن عدد القتلى المفترض هذا يمثل هذا الحدث باعتباره واحدًا من أكثر الكوارث الطبيعية فتكًا على الإطلاق.

زلزال المحيط الهندي وتسونامي عام 2004

من أشهر الكوارث الطبيعية القاتلة، الزلزال الكارثي الذي بلغت قوته 9.1 درجة الذي ضرب تحت سطح البحر قبالة الساحل الغربي لسومطرة بإندونيسيا في 26 ديسمبر 2004. وأدى الزلزال إلى حدوث تسونامي هائل أدى إلى مقتل ما يقرب من 230 ألف شخص، وتشريد ما يقرب من 2 مليون شخص في 14 دولة. وصل التسونامي، الذي كان يتحرك بسرعة تصل إلى (804 كم/ساعة)، إلى الشاطئ في أقل من 15 إلى 20 دقيقة بعد وقوع الزلزال، مما لم يمنح السكان سوى القليل من الوقت للفرار إلى أرض مرتفعة.

وفي بعض الأماكن، وخاصة إندونيسيا الأكثر تضررا، وصل ارتفاع موجة التسونامي إلى أكثر من (30 مترا)، وفقا لمنظمة وورلد فيجن، وهي منظمة مساعدات إنسانية.

وتقدر الأضرار الناجمة عن الزلزال والتسونامي بنحو 10 مليارات دولار. ويعتبر هذا الحدث ثالث أكبر زلزال في العالم منذ عام 1900، وقتل تسونامي الناتج عنه عددًا أكبر من الأشخاص مقارنة بأي تسونامي آخر في التاريخ المسجل، وفقًا للمراكز الوطنية للمعلومات البيئية التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

زلزال تانجشان عام 1976

في الساعة 3:42 صباحًا يوم 28 يوليو 1976، دمر زلزال بقوة 7.8 درجة مدينة تانجشان الصينية، وفقًا لتقرير صادر عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS). عانت تانجشان، وهي مدينة صناعية كان عدد سكانها حوالي مليون نسمة وقت وقوع الكارثة، من خسائر مذهلة تجاوزت 240 ألف شخص. وبينما كان هذا هو عدد القتلى الرسمي، يشير بعض الخبراء إلى أن هذا العدد تم التقليل منه بشكل كبير وأن الخسائر في الأرواح من المرجح أن تكون أقرب إلى 700000 شخص. أفادت التقارير أن 85% من مباني تانجشان انهارت، وشعر الناس بالهزات في العاصمة بكين، على بعد أكثر من (180 كم). استغرق الأمر عدة سنوات قبل إعادة مدينة تانجشان إلى مجدها السابق.

زلزال أنطاكية عام 115 م

تقع مدينة أنطاكية اليونانية الهلنستية، التي كانت بمثابة عاصمة إقليمية لكل من الإمبراطوريتين الرومانية والبيزنطية، في تركيا الحديثة على قمة تقاطع تكتوني ثلاثي بين الصفيحة الأفريقية والصفيحة العربية وصفيحة الأناضول الفرعية. في 13 ديسمبر عام 115 بعد الميلاد، أنتج النظام التكتوني الموجود أسفل المدينة زلزالًا قدرت قوته بـ 7.5 درجة ووصل إلى شدة "متطرفة" على مقياس شدة ميركالي.

وأدى الزلزال إلى مقتل ما يقرب من 260 ألف شخص وتدمير أنطاكية بالإضافة إلى خمس مدن مجاورة. كما تسبب في حدوث تسونامي محلي ألحق أضرارًا بالغة ببيروت، عاصمة لبنان حاليا، وميناء مدينة ساحلية قديمة تسمى قيسارية ماريتيما. وقع الإمبراطور الروماني تراجان في الزلزال أثناء قضائه فصل الشتاء في أنطاكية وأصبح محاصرًا تحت أنقاض منزله، لكنه تمكن من الفرار بإصابات طفيفة فقط.

زلزال أنطاكية عام 526 م

كما هو الحال مع جميع الكوارث التي حدثت منذ آلاف السنين، من الصعب تحديد عدد القتلى الدقيق لزلزال أنطاكية عام 526 م. كتب المؤرخ المعاصر جون مالاس في ذلك الوقت أن حوالي 250 ألف شخص لقوا حتفهم عندما ضرب الزلزال مدينة الإمبراطورية البيزنطية (تركيا وسوريا الآن) في مايو 526. وعزا مالاس الكارثة إلى غضب الله وذكر أن الحرائق دمرت كل شيء في أنطاكية. الزلزال لم يفعل.

وفقا لمقالة نشرت عام 2007 في مجلة تاريخ العصور الوسطى، كان عدد القتلى أعلى مما كان عليه في أوقات أخرى من العام لأن المدينة كانت مليئة بالسياح الذين يحتفلون بعيد الصعود المسيحي.

إعصار كلكتا عام 1737

وصل إعصار كلكتا عام 1737، والمعروف أيضًا باسم إعصار نهر هوجلي، إلى اليابسة في دلتا نهر الجانج جنوب مدينة كلكتا (كولكاتا حاليًا)، في ولاية البنغال الغربية بالهند، في وقت مبكر من صباح يوم 11 أكتوبر 1737. على الرغم من أن بعض الروايات تقول إن العاصفة حدثت في 30 سبتمبر. ويعد هذا أول إعصار فائق تم تسجيله في شمال المحيط الهندي، ما يعني أن سرعة الرياح كانت أعلى من (225 كم / ساعة) واستمرت لمدة 3 دقائق.

تسبب الإعصار في حدوث عاصفة يصل ارتفاعها إلى (13 مترًا) في نهر الجانج وتتبع مسارًا للدمار بطول (320 كيلومترًا). وتركت عددًا قليلاً من المباني قائمة في كلكتا وأغرقت ما يقرب من 20 ألف قارب في خليج البنغال. تسببت العاصفة في مقتل 300 ألف شخص وفقًا لبعض الروايات، لكن الباحثين يشيرون إلى وجود تناقض بين عدد الضحايا هذا وعدد سكان الحضر في كلكتا في ذلك الوقت، والذي كان أقل من 20 ألفًا.

زلزال هاييوان عام 1920

يقول دنج تشيدونج، الجيولوجي في الأكاديمية الصينية للعلوم، إن "زلزال هاييوان كان أكبر زلزال تم تسجيله في الصين في القرن العشرين بأعلى قوة وشدة".

كما هز الزلزال، الذي ضرب محافظة هاييوان بشمال وسط الصين يوم 16 ديسمبر 1920، مقاطعتي قانسو وشنشي المجاورتين. وبحسب ما ورد كانت قوته 7.8 على مقياس ريختر، بينما تقول الصين إنه كان بقوة 8.5 درجة. هناك أيضًا تناقضات في عدد الأرواح المفقودة. أبلغت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن إجمالي عدد الضحايا يصل إلى 200 ألف شخص، ولكن وفقًا لدراسة أجراها علماء الزلازل الصينيون عام 2010، كان من الممكن أن يصل عدد القتلى إلى 273400 شخص. تسببت الرواسب العالية من التربة الطميية في المنطقة في حدوث انهيارات أرضية ضخمة كانت مسؤولة عن أكثر من 30 ألفًا من هذه الوفيات، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة الانهيارات الأرضية.

إعصار كورينجا عام 1839

وصل إعصار كورينجا إلى اليابسة في مدينة كورينجا الساحلية على خليج البنغال الهندي في 25 نوفمبر 1839، ما أدى إلى ارتفاع العاصفة بمقدار (12 مترًا)، وفقًا لقسم أبحاث الأعاصير في مختبر المحيط الأطلسي والأرصاد الجوية التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). ولا تُعرف سرعة رياح الإعصار وفئته، كما هو الحال بالنسبة للعديد من العواصف التي حدثت قبل القرن العشرين. ودمرت حوالي 20 ألف سفينة وسفينة، وأودت بحياة ما يقدر بنحو 300 ألف شخص.

إعصار هايفونج عام 1881

منظر جوي لمدينة هايفونج الساحلية في فيتنام عند الغسق.

كارثة أخرى أسفرت عن عدد مماثل من القتلى مثل إعصار كورينج، وهو إعصار عام 1881 الذي ضرب مدينة هايفونج الساحلية في شمال شرق فيتنام في 8 أكتوبر. ويُعتقد أيضًا أن هذه العاصفة تسببت في مقتل ما يقدر بنحو 300 ألف شخص.

زلزال هايتي عام 2010

يعد الزلزال الكارثي الذي ضرب هايتي بقوة 7.0 درجة شمال غرب بورت أو برنس في 12 يناير 2010، أحد أكثر الزلازل الثلاثة فتكًا على الإطلاق.

إن مكانة هايتي كواحدة من أفقر البلدان في نصف الكرة الغربي وتاريخها المحدود من الزلازل الكبيرة جعلتها معرضة بشدة للأضرار والخسائر في الأرواح. وتضرر ما يصل إلى 3 ملايين شخص من الزلزال. في البداية، قدرت حكومة هايتي عدد الوفيات بنحو 230 ألف شخص، ولكن في يناير 2011، عدل المسؤولون هذا الرقم إلى 316 ألفًا. وقدرت دراسة أجريت عام 2010 ونشرت في مجلة الطب والصراع والبقاء العدد بحوالي 160 ألف حالة وفاة، في حين ادعت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أرقامًا أقل - حوالي 100 ألف. تعكس هذه الفوارق صعوبة إحصاء الوفيات حتى في العصر الحديث.

إعصار بهولا عام 1970

ضرب هذا الإعصار الاستوائي ما يعرف الآن ببنجلاديش (شرق باكستان آنذاك) في 12-13 نوفمبر 1970. وفقًا لقسم أبحاث الأعاصير التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، بلغت سرعة الرياح الأقوى للعاصفة (205 كم/ساعة)، ما يجعلها تعادل إعصارًا مداريًا. إعصار كبير من الدرجة الرابعة على مقياس سافير سيمبسون. قبل وصوله إلى اليابسة، اجتاحت عاصفة بارتفاع (10.6 متر) الجزر المنخفضة المتاخمة لخليج البنغال، ما تسبب في فيضانات واسعة النطاق.

وأدى تزايد العاصفة، إلى جانب عدم وجود عمليات إخلاء، إلى مقتل عدد كبير من القتلى يقدر بما يتراوح بين 300 إلى 500 ألف شخص. أقر تقرير صدر عام 1971 من المركز الوطني للأعاصير وإدارة الأرصاد الجوية الباكستانية بالتحدي المتمثل في تقدير عدد القتلى بدقة، خاصة بسبب تدفق العمال الموسميين الذين كانوا في المنطقة من أجل حصاد الأرز. حتى كتابة هذا التقرير، يعتبر إعصار بهولا أكثر الأعاصير المدارية فتكًا على الإطلاق، وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية. وتسببت في أضرار تقدر بنحو 86 مليار دولار.

زلزال شنشي عام 1556

ضرب الزلزال الأكثر دموية في التاريخ مقاطعة شنشي الصينية في 23 يناير 1556. والمعروف باسم "زلزال جياجينج العظيم" على اسم الامبراطور الذي وقع في عهده، وأدى الزلزال إلى تحويل نحو (1000 كيلومتر مربع) من مساحة البلاد إلى أنقاض، وفقا لمتاحف العلوم في الصين. ولقي ما يقدر بنحو 830 ألف شخص حتفهم عندما انهارت منازل ياودونج، وهي منازل كهفية منحوتة في هضاب الرواسب في المنطقة. لم يُدرج التاريخ الحجم الدقيق للزلزال، لكن علماء الجيوفيزياء المعاصرين يقدرونه بنحو 8 درجات.

فيضان النهر الأصفر عام 1887

كان النهر الأصفر (هوانج هي) في الصين يقع في منطقة محفوفة بالمخاطر فوق معظم الأراضي المحيطة به في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر، وذلك بفضل سلسلة من السدود التي بنيت لاحتواء النهر أثناء تدفقه عبر الأراضي الزراعية في وسط الصين. بمرور الوقت، تراكم الطمي على هذه السدود، ما أدى إلى ارتفاع مستوى النهر تدريجيًا. عندما غمرت الأمطار الغزيرة النهر في سبتمبر 1887، امتدت هذه السدود إلى الأراضي المنخفضة المحيطة، مما أدى إلى غمر (12949 كيلومتر مربع)، وفقًا لـ "موسوعة الكوارث: الكوارث البيئية والمآسي الإنسانية" (مجموعة جرينوود للنشر). ونتيجة لهذا الفيضان، فقد ما يقدر بنحو 900 ألف إلى 2 مليون شخص حياتهم.

فيضانات نهر اليانجتسى عام 1931

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على وسط الصين في شهري يوليو وأغسطس من عام 1931 في وقوع الكارثة الطبيعية الأكثر فتكًا في تاريخ العالم - فيضانات وسط الصين عام 1931. وغمر فيضان نهر اليانجتسي ما يقرب من (180 ألف كيلومتر مربع). وتحول النهر إلى ما يشبه البحيرة العملاقة أو المحيط. وتقدر الأرقام الحكومية المعاصرة عدد القتلى بنحو 2 مليون شخص، لكن وكالات أخرى، بما في ذلك الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، تقول إن العدد ربما يصل إلى 3.7 مليون شخص.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان