إعلان

الصيام يحميك من هذه الأمراض الخطيرة..دراسة توضح

04:00 م الجمعة 18 مايو 2018

صورة أرشيفية

مصراوي-

الصيام لمدة 18 ساعة أو تناول جميع وجباتك قبل الساعة 3 عصراً "الصيام العكسي"، في غير أيام رمضان، فهذا بشأنه يخفض ضغط الدم ويحمي من الإصابة بمرض السكري ويسيطر على الشهية والرغبة في تناول الوجبات الليلية، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

أجرت جامعة ألاباما دراسة في برمنجهام، توضح فوائد الصيام المتقطع المعروف في الخارج باسم التغذية المقيدة بالتوقيت المبكر للإنسان أو بـeTRF.

وكان هدف الفريق البحثي هو تحديد السبب في تعزيز الأنظمة الغذائية، التي تعتمد على الصيام، لعملية الهضم والصحة سواء كان ذلك بسبب استهلاك سعرات حرارية أقل أو التوقف عن تناول الطعام في وقت مبكر، وأشارت نتائج الاختبار إلى أن نقطة الإمساك عن تناول الطعام هي المفتاح السحري لهذا النظام الغذائي.

وذكر الباحث الرئيسي كورتني بيترسون، أن من المرجح أن الفائدة تتوقف على الالتزام باتباع نظام غذائي صيامي يضبط إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية للأشخاص.

وتصل مستويات الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد، في الشخص السليم إلى قمتها حوالي الساعة الثامنة صباحاً، ما يعطينا، من الناحية النظرية، دفعة من الطاقة لإيقاظنا، ثم تنخفض هذه المستويات إلى أدنى مستوى لها في الساعة الثالثة من صباح اليوم التالي، قبل أن تعاود الارتفاع لتصل إلى ذروتها بعد 5 ساعات، أي في الساعة الثامنة صباحاً مرة أخرى.

من الناحية المثالية، سوف يتم بلوغ تلك النقطة، في الساعة الثامنة صباحاً، بالتعرض لأشعة الشمس أو صوت جرس المنبه، عندما يحدث ذلك، ستبدأ الغدد الكظرية والمخ في ضخ الأدرينالين، قبل الظهيرة، تبدأ مستويات الكورتيزول في الانخفاض، في حين يستمر الأدرينالين من أجل الطاقة والسيروتونين وهو العامل المؤثر في استقرار الحالة المزاجية في الضخ.

وفي منتصف النهار، تنشط عملية التمثيل الغذائي وترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية، ما يجعلنا جائعين ومستعدين لتناول الطعام.

وبعد الظهر، تبدأ مستويات الكورتيزول في انخفاضها المستمر، ويبطؤ الأيض ويحل التعب. وتدريجياً، يتحول السيروتونين إلى ميلاتونين، ما يؤدي إلى النعاس. وتنخفض مستويات سكر الدم لدينا، وعند الساعة 3 صباحاً، عندما نكون في منتصف نومنا، تصل مستويات الكورتيزول إلى أدنى مستوى لها على مدار 24 ساعة.

وأوضحت الدراسة، مقارنة بين 8 رجال يعانون من مرض السكري وخضعوا للصيام لمدة 5 أسابيع وبلغت ساعات الصوم حوالي 18 ساعة، مع 5 أشخاص آخرون اتبعوا نظام أكل أميركي "تقليدي" خلال 12 ساعة، وكانوا يستهلكون بالضبط نفس الأطعمة، بنفس الكمية بالضبط.

وكانت النتائج مذهلة، حيث أدت "حمية الصيام " إلى تحسين الحساسية من الأنسولين بشكل كبير، وتحسين مستويات السكر في الدم، كما انخفض ضغط الدم لديهم ومستويات الإجهاد التأكسدي، وانخفضت بشدة الشهية لتناول الوجبات الخفيفة في المساء.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان