إعلان

سلي صيامك.. لماذا يبتسم حديثو الولادة عند استغراقهم في النوم؟

06:30 م الجمعة 15 أبريل 2022

حديثي الولادة

كتبت- أسماء مرسي

هل يمكن أن يكون هناك أي شيء مؤثر أكثر من رؤية طفل يبتسم؟، وربما يكون الأمر أكثر تأثيراً إذا ذكرنا الابتسامة الأولى لحديثي الولادة، والتي تُعرف أحيانًا باسم " الابتسامة الملائكية"، لأنها عادة ما تكون لحظة طال انتظارها للعديد من الآباء والأمهات والتي تعوض إلى حد ما عن التعب وساعات الأرق لتلك أشهر الحمل الصعبة.

عادة ما تكون هذه اللحظة السحرية أكثر شيوعًا أثناء نوم حديثي الولادة، هل يحلم؟ هل يتذكر الوقت داخل رحم والدته؟

فيما يلي، نستعرض لكم في التقرير التالي أسباب ابتسامة حديثي الولادة عند استغراقه في النوم، وفقا لما أوضح موقع "brightside".

- يبتسم الأطفال حتى قبل ولادتهم.

إذا كنت محظوظًا ورأيت طفلك يبتسم خلال فحص الموجات فوق الصوتية، فلا تعتقد أنك تتخيل أشياء لم تكن تحدث، أفادت دراسة شملت أكثر من 500 امرأة حامل باستخدام الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد، أن ما يصل إلى 31 جنينًا كانوا يبتسمون بالفعل، ابتسم كل منهم بمتوسط ​​وقت 3.21 ثانية لكل منهما، وبهذه الطريقة، قرر العلماء أن الابتسامات العفوية تحدث حتى عندما يكون الأطفال لا يزالون في الرحم وقبل ولادتهم.

الآن، بفضل تطوير التقنيات الجديدة التي تسمح لنا بإلقاء نظرة على الأطفال داخل رحم أمهاتهم لمعرفة ما يحدث هناك قبل الولادة، أصبح من الممكن اكتشاف أن الأجنة يمكن أن تتثاءب أيضًا في وقت مبكر بعد 18 أسبوعًا من الحمل، في حوالي الأسبوع 26 من الحمل، يمكنهم الابتسامة، ورمش العين، وحتى البكاء من داخل الرحم، تعابير الوجه هذه هي ردود أفعال لا إرادية يطورونها كنوع من التحضير للحظة الولادة.

- الابتسامات الأولى ردود أفعال انعكاسية ولا إرادية

كما ذكرنا سابقاً، تعتبر الأفعال التي يقوم بها الطفل في الرحم بمثابة ردود أفعال انعكاسية، أي أنها استجابة فورية لمحفز ما، والذي عادة ما يكون شعوراً بالراحة الداخلية، وعلى عكس الكثير منا، لا يدرك الأطفال أنهم يبتسمون، لذلك يعتبر ابتسامهم حركة لا إرادية تقوم بها عضلاتهم، مثل الركل أو مص أصابعهم.

- الوقت المناسب للابتسام

عند النوم، يمر حديثي الولادة عادةً بمرحلتين من النوم: النوم النشط والنوم العميق. فالمرحلة النشطة، والمعروفة أيضًا باسم REM وهي اختصار لحركة العين السريعة، تنتج عن نشاط الدماغ المكثف، ويحدث هذا بعد 60-90 دقيقة تقريبًا من النوم، لكن النوم عملية تتم في مراحل، لذلك سوف تتناوب هذه المرحلة مع النوم العميق أيضًا.

ومع ذلك، فمن المحتمل أن نرى أطفالنا يبتسمون، أو يمدون أرجلهم أثناء مرحلة حركة العين السريعة على وجه التحديد، كأفعال لا إرادية لأجسامهم.

سلي صيامك.. ما الكلمة التي يقولها الطفل بعد "ماما"؟

- الابتسام كاستجابة

نظرًا لعدم قدرة الرضيع على التحدث، فإن كلا من الابتسام والبكاء هما وسيلتان أساسيتان للتواصل بالنسبة لهم، وهذا صحيح على الأقل خلال اللحظات الأولى بعد الولادة، ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا أن مجموعات أخرى من الدراسات تمكنت من إثبات أن الأطفال هم بالفعل كائنات اجتماعية بعد أيام أو حتى ساعات من ولادتهم.

هذا هو السبب في أن ابتسامتهم يمكن أن تكون أيضًا استجابة للمشاعر الإيجابية أو الأحاسيس المهدئة مثل المداعبة على الخد أو الشعور بالنظافة، إضافة إلى يمكن للذكريات السارة، مثل الأصوات والروائح، يمكن أن تثير ابتسامة على وجه حديثي الولادة.

- المواليد الجدد لا يحلمون، لكن لديهم ذاكرة

عندما ننظر إلى الطفل الذي ينام بشكل جيداً، فإننا غالبًا ما نرى ابتسامته، وهذا لا يعني بالضرورة أنه يحلم حتى لو يبدو الأمر كذلك، في الواقع، هذا غير صحيح، لأن ليس لديه حتى الآن ما يكفي من الخبرات ليتذكرها، ولا يمتلك القدرة على التخيل، ولا يزال دماغه تنمو لاكتساب تلك القدرات.

وللنوم في الأسابيع الأولى من الحياة بعض الوظائف المحددة للغاية والتي تشمل مساعدة الأطفال على تنمية الدماغ ومعالجة المعلومات وتقوية الذاكرة، والتي تبدأ في التشكل داخل الرحم، ويمكن إثبات ذلك من خلال ملاحظة كيف يمكن للرضيع والديه بعد ساعات فقط من ولادتهم.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان