إعلان

صحتك في رمضان.. علامة في العين إشارة على وجود جلطة دموية في الجيوب الأنفية

01:15 م الأحد 26 مارس 2023

كتبت- شيماء مرسي

عادة ما تكون جلطات الدم استجابة جسدية للإصابة، ولكن في كثير من الأحيان يكون تكوينها غير مبرر، وفي أي من الحالتين، من غير المرجح إن تسبب الجلطة مشاكل طالما أنها تبقى ثابتة وتسمح للدم بالتدفق حولها.

ومع ذلك، في بعض الأحيان، تخرج الجلطات وتنتقل إلى الرئتين، ما يتسبب في توقف تدفق الأكسجين تمامًا (الانصمام الرئوي)، ويشار طبيا إلى الجلطة الدموية التي تتشكل في الوجه باسم تجلط الجيوب الكهفية وهي حالة مهددة للحياة مرتبطة بالعديد من الأعراض.

وتعد الجيوب الكهفية عبارة عن مساحات جوفاء تقع تحت الدماغ خلف كل محجر عين، وهناك وعاء دموي رئيسي يسمى الوريد الوداجي يحمل الدم عبر الجيوب الكهفية بعيدًا عن الدماغ.

وعلى الرغم من إن جلطات الدم تتشكل عمومًا في الأطراف السفلية أولاً، فمن المعروف أيضًا أنها تؤثر على الوجه، وعندما تتشكل جلطة دموية داخل الجيوب الأنفية، فعادةً ما يكون ذلك بسبب ظهور عدوى في مكان ما في الوجه أو الجمجمة وتحتاج إلى احتوائها.

ومع ذلك، يمكن إن تتطور الجلطات دون الإصابة، ويعتبر السبب الأقل شيوعًا لجلطة دموية في الجيوب الكهفية هو الإصابة الشديدة، التي تؤدي إلى آليات تخثر الدم.

وبغض النظر عن السبب، تسبب الجلطة الدموية أضرارًا فورية للدماغ والعينين والأعصاب التي تعمل فيما بينها، وهذا هو السبب في إن 50 إلى 90 % من الحالات، يعاني المرضى من تغيرات في رؤيتهم أولاً، بما في ذلك الحساسية للضوء أو غيره من الاضطرابات البصرية.

وتميل العلامات إلى الظهور بشكل حاد أو أكثر تقدمًا، وتمتد لعدة أيام أو أكثر، وقد يحدث تورم أو انتفاخ في العين أيضًا في حالة تجلط الجيوب الكهفية، وفق ما ذكر موقع صحيفة "إكسبريس البريطانية".

ويرجع ذلك إلى قلة التصريف من أوردة الوجه، ما يؤدي إلى تجمع السوائل حول العينين، وقد تبدأ الجفون بالتدلي نتيجة لذلك، يعد الصداع الشديد الذي يزداد سوءًا أحد الأعراض المبكرة والأكثر موثوقية للحالة، حتى مع استخدام مسكنات الألم.

لذا لا يجب تأخير في علاج هذه الأعراض يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا للدماغ والأعضاء الأخرى، وفي تقارير مبكرة، ذكرت المجلة الطبية الأوراسية إن ما يزيد قليلاً عن 11 % من خثار الجيوب الكهفية يرتبط بالانسداد الرئوي.

ومع ذلك، في كثير من الأحيان، ينتج الانصمام الرئوي عن جلطة دموية تكونت في الأطراف السفلية.

وأوضح دكتور Andrei Kindzelski ، إن تجلط الأوردة العميقة له أعراض كلاسيكية، على سبيل المثال، التورم والألم والدفء والاحمرار على الساق.

ولكن حوالي 30-40 في المائة من الحالات تمر دون إن يظهر عليهم أي أعراض.

وعادةً ما يعاني الأشخاص الذين يصابون بتجلط الأوردة العميقة من مستوى معين من التخثر، ما يعني إن تجلط الدم لديهم أسرع أو بسهولة."

ويعد ألم الصدر أو الانزعاج الذي يزداد سوءًا عند التنفس بعمق أو السعال من أكثر العلامات شيوعًا على وصول جلطة دموية إلى الرئتين.

ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت كوب زبادي بعد السحور مباشرة؟

تناول الجبن على السحور.. ماذا يحدث للجسم؟

لن تتوقع.. تناول هذه الأطعمة الـ 7 يصيبك بالتسمم الغذائي

مع ارتفاع الحرارة.. أطعمة ومشروبات يجب تناولها على السحور لتجنب العطش

هذا ما يحدث لجسمك عند شرب سيجارة بعد الإفطار مباشرة

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان