إعلان

صحتك في رمضان - يمكن رؤيتها في الحمام.. احذر أكثر أعراض سرطان الأمعاء انتشارا

04:15 م الأحد 26 مارس 2023

كتب – سيد متولي
من المثير للقلق أن معظم الناس لا يشعرون بأعراض لسرطان المستقيم إلا عندما ينتشر بالجسم، لكن طبيبة بريطانية كشفت العلامات "الأكثر شيوعًا" التي يمكن أن تساعد في التعرف على المرض.

ويمكن أن يتطور سرطان الأمعاء، المعروف أيضًا باسم سرطان القولون والمستقيم، في القولون أو المستقيم، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

وقالت الدكتورة ديبورا لي، من صيدلية دكتور فوكس أونلاين ببريطانيا، : "سرطان المستقيم هو سرطان يتطور في المستقيم، وهو الجزء الأخير من الأمعاء قبل أن يصل إلى فتحة الشرج".

في حين أن سرطان المستقيم غالبًا ما يكون مترددًا في إظهار علامات التحذير في المراحل المبكرة، فقد كشفت الطبيبة أن التهاب الدم هو أحد الأعراض الرئيسية التي يجب أن تكون على دراية بها.

تصف التهاب الدم "الهيماتوتشيزيا" Haematochezia ، مرور الدم الطازج عبر المستقيم، حيث كشفت الدكتور لي: "قد يرى الشخص دمًا أحمر فاتحًا، أو دمًا أغمق، إما فوق البراز، أو مختلطًا به، أو على ورق التواليت، إذا رأيت دمًا في برازك، يجب أن تزور طبيبا على الفور، فالدم في البراز يجب دائمًا أن يؤخذ على محمل الجد."

ووجدت الأبحاث المنشورة في مجلة BMC Primary Care أن الهيماتوتشيزيا هي العلامة الأكثر انتشارًا في المرضى الذين يعانون من هذا النوع من السرطان .

وتابعت لي: "في دراسة سرطان القولون والمستقيم المرتقبة لعام 2021 ، والتي شملت أكثر من 6800 مشاركًا و511 حالة من سرطان القولون والمستقيم، كانت الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان المستقيم هي النزيف من المستقيم وآلام البطن."

بصرف النظر عن هاتين العلامتين التحذيرية، يمكن أن يؤدي سرطان المستقيم أيضًا إلى إحداث تغييرات في عادات الأمعاء.

من الإمساك إلى الإسهال، هناك طرق مختلفة يمكن أن يظهر بها سرطان المستقيم.

وأضافت الطبيبة: "سيستمر حدوث ذلك على مدى أسابيع ولن يتحسن الأمر".

وفقًا لمايو كلينك، تشمل العلامات المنذرة لسرطان المستقيم التي يجب اكتشافها ما يلي:

حركات الأمعاء المتكررة
كستنائي غامق أو دم أحمر فاتح في البراز
ضيق البراز
شعور بأن أمعائك لا تفرغ تمامًا
وجع بطن
فقدان الوزن غير المبرر
ضعف أو تعب.

وواصلت لي: "من الأعراض الشائعة الأخرى أن يشعر الشخص بأنه لا يستطيع إفراغ أمعائه بشكل صحيح، أو أنه لا يزال بحاجة إلى فتح أمعائه ولكن عندما يذهب للحمام، لا يوجد شيء يمر."

في حين أن هذه الأعراض يمكن أن تظهر لتنبيهك، فإن العديد من الأشخاص المصابين بهذه الحالة لا يعانون من أي علامات حتى ينتشر السرطان، هذا هو سبب أهمية الفحص، حيث يمكنه الكشف عن الاورام الحميدة في المستقيم (أو القولون).

تتطور معظم سرطانات المستقيم من الأورام الحميدة، ولكن إذا أمكن تحديدها وإزالتها مبكرًا، فقد يمنع ذلك سرطان الأمعاء من التطور.

وإذا كان الشخص بدون أعراض، يمكن الاستعانة بالنزيف المجهري عن طريق اختبار البراز لوجود الدم، وهذا ما يسمى بفحص الدم الخفي في البراز .

الخبر السار هو أنه بفضل التقدم في العلاج على مدى العقود القليلة الماضية، تحسنت معدلات النجاة من سرطان المستقيم بشكل كبير.

ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت كوب زبادي بعد السحور مباشرة؟

تناول الجبن على السحور.. ماذا يحدث للجسم؟

لن تتوقع.. تناول هذه الأطعمة الـ 7 يصيبك بالتسمم الغذائي

مع ارتفاع الحرارة.. أطعمة ومشروبات يجب تناولها على السحور لتجنب العطش

هذا ما يحدث لجسمك عند شرب سيجارة بعد الإفطار مباشرة

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان