إعلان

صحتك في رمضان.. 6 علامات تحذيرية لسكتة دماغية

07:30 م الأربعاء 12 أبريل 2023

السكتة الدماغية

كتبت- شيماء مرسي
السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة خطيرة تهدد الحياة، وتنتج عن انقطاع مؤقت لتزويد الدماغ بالدم، وعادة ما يكون بسبب جلطة دموية أو انفجار الأوعية الدموية، ومهما كان السبب، يجب معرفة أي علامات تحذيرية في أسرع وقت ممكن.
وهناك علامات معروفة تدل على السكتة الدماغية منها سقوط الوجه على جانب واحد، أو قد لا يتمكن المريض من الابتسام أو رفع ذراعيه أو صعوبة التحدث، لذا من الضروري علاج هذا المرض بسرعة لتجنب المزيد من المشاكل الصحية أو الإعاقات أو حتى الموت، ومن العلامات الأخرى ما يلي، وفق ما ذكر موقع صحيفة "إكسبريس البريطانية"، وذلك ضمن سلسلة "صحتك في رمضان" التي نقدمها خلال الشهر الكريم.
خدر مفاجئ في جانب واحد من الجسم:
يعتبر التنميل الذي يصيب اليد أو الذراع أو الساق أو جزء من الوجه أمرًا شائعًا، وغالبًا ما يكون هذا بسبب ضغط الأعصاب، خاصةً إذا حدث أثناء الجلوس أو الاستلقاء، لأن هذا يضغط على الأعصاب، ولكن إذا حدث تنميل مفاجئ في الوجه والذراع والساق في نفس الوقت، فهذا يدعو للقلق.
فقدان الذاكرة المفاجئ:
يعد الارتباك وصعوبة فهم الكلام علامات على الإصابة بسكتة دماغية، والتي قد تبدو وكأن شخصًا قد فقد ذاكرته، لذلك، يبدو فقدان الذاكرة المفاجئ علامة نادرة على الإصابة بسكتة دماغية.
فقدان البصر بإحدى العينين أو كلتيهما:
تتسبب السكتة الدماغية في عدم وضوح الرؤية، وكذلك فقدان الرؤية في عين واحدة أو كلتا العينين، ومع ذلك، قد لا يتم التعرف على هذه الأعراض بشكل جيد مثل ضعف الوجه.
ووجدت دراسة نُشرت في مجلة Stroke في عام 2017 ، إنه من بين كل 7 مصابين بالسكتة الدماغية أبلغ 4 من كل 10 عن مشاكل بصرية.
كما يمكن إن تؤدي السكتات الدماغية إلى قطع الدورة الدموية في العين، ما يؤدي إلى فقدان البصر.
الدوار المفاجئ:
في حين إنه في كثير من الأحيان غير ضار وعلامة على التهاب الأذن أو الصداع، إلا إنه قد يشير أيضًا إلى شيء أكثر خطورة، وعندما يقترن بأعراض أخرى مثل الرؤية المزدوجة أو ضعف الأطراف والكلام المتداخل، يكون علامة على حدوث سكتة دماغية.
صعوبة البلع:
صعوبة البلع يجب أن تؤخذ على محمل الجد، ومع ذلك فهي نادر جدًا ما تكون علامة على حدوث سكتة دماغية من تلقاء نفسها، وذكرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Stroke Journal في عام 2018 ، إن ما يصل إلى 5% من المرضى يعانون من الدوار والدوخة والسكتة الدماغية.
الصداع المفاجئ والشديد:
الصداع المرتبط في كثير من الأحيان بالصداع النصفي قد يكون في بعض الحالات النادرة سمة من سمات نزيف تحت العنكبوتية أو داخل المخ، ويحدث النزف تحت العنكبوتية، وهو نوع أقل شيوعًا من السكتة الدماغية، بسبب النزيف في الفراغ حول الدماغ.
ويتسبب هذا النزيف في كثير من الأحيان في آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك الإعاقة أو قد يكون قاتلاً.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان