إعلان

صحتك في رمضان/"لوحظت في 85٪ من المرضى".. علامة تكشف إصابتك بـ سرطان المثانة

09:04 م الخميس 06 أبريل 2023

كتبت- شيماء مرسي

لا يتسبب سرطان المثانة دائمًا في ظهور مجموعة كاملة من العلامات التحذيرية، وفي الواقع، تعتبر البيلة الدموية أكثر الأعراض شيوعًا التي تحدث في 85 % من الحالات.

ويحدث سرطان المثانة عند نمو نسيج غير طبيعي، يُعرف باسم الورم في بطانة المثانة، ويعني موضع الورم إن علامة التحذير الأولى عادة ما تظهر في المرحاض، وتعتبر البيلة الدموية أكثر أعراض سرطان المثانة شيوعًا، وفقا لموقع صحيفة "إكسبريس البريطانية".

والبيلة الدموية هي مصطلح طبي يشير إلى وجود دم في البول يمكن رؤيته بالعين المجردة أو التقاطه عن طريق اختبار البول، وعدةً ما تكون غير مؤلمة، ولكن قد تتمكن من ملاحظتها عند فحص المرحاض بعد التبول، وقد تلاحظ خطوطًا من الدم في البول أو قد يتحول لون البول إلى اللون البني.

وسلط بحث نشر في مجلة Expert Review of Anticancer Therapy ، على البيلة الدموية كعلامة رئيسية لسرطان المثانة، وأوضح الباحثون إن علامة التحذير هذه تظهر في حوالي 85 % من المرضى، بالإضافة إلى إن البيلة الدموية ناتجة عن نزيف مباشر للورم الذي يصف النزيف.

وعلى الرغم من اعتبار الدم في البول علامة رئيسية على الإصابة بسرطان المثانة، إلا إن البيلة الدموية تنتج أيضًا عن مجموعة متنوعة من الحالات الحميدة مثل التهابات المسالك البولية.

ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب إذا كان لديك دم في البول، وبصرف النظر عن الدم في البول، يؤدي سرطان المثانة أيضًا إلى ظهور الأعراض، بما في ذلك:

الحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

التبول المفاجئ.

إحساس بالحرقان عند التبول.

كيف تقلل من خطر الإصابة بسرطان المثانة؟

تحث جمعية السرطان الأمريكية على الإقلاع عن التدخين لأنه يُعتقد إن هذه العادة تسبب حوالي نصف حالات سرطان المثانة، علاوة على ذلك، فإن تناول الكثير من السوائل والماء بشكل أساسي يساعد أيضًا في تقليل المخاطر.

وأشارت بعض الدراسات إلى إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات قد يساعد في الحماية من سرطان المثانة، لكن دراسات أخرى لم تجد ذلك.

ومع ذلك، فقد ثبت إن اتباع نظام غذائي صحي له فوائد عديدة، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان الأخرى.

اقرأ أيضا:

هل تأكل البصل الأخضر مع طبق الفول؟.. له 5 تأثيرات على جسمك لا تتوقعها

هذا ما يحدث لجسمك إذا نمت بعد السحور مباشرة

"سوشي وحلويات".. شباب المعادي يثيروا جدلا من جديد بتوزيع الطعام في الشوارع

في رمضان.. 4 أطعمة احذر دمجها مع الشاي

تجنبها على الإفطار.. 6 عادات تصيبك بـ آلام المعدة

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان