إعلان

نشرة أخبار التوك شو: حقيقة إغلاق مدارس سودانية بالجيزة وموعد انفراجة أزمة نواقص الأدوية

04:02 ص الثلاثاء 09 يوليو 2024

نقص الأدوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

تناولت برامج التوك شو، الإثنين، عددًا من الملفات والقضايا المهمة محليًا وعالميًا، ويرصد "مصراوي" أهم الأخبار التي حظيت باهتمام غالبية البرامج التليفزيونية على مدار الساعات الماضية، على النحو التالي:

محافظ الجيزة يكشف حقيقة إغلاق مدارس سودانية بالمحافظة

نفى المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، ما تردد عن إغلاق مدارس سودانية بالمحافظة، مؤكدًا أن الإغلاق شمل مراكز لتجمعات دروس غير منظمة فقط.

وأوضح النجار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" على قناة صدى البلد، أن هذا الإغلاق شمل مراكز لتجمعات دروس غير منظمة جاء بناءً على دراسات إدارية، وبالتوازي تم التنسيق مع وزارتي الخارجية والتعليم للسماح للطلاب السودانيين بأداء امتحاناتهم في المدارس المصرية، على أن يتم تسليم هذه المدارس لوزارة التعليم بعد ذلك.

وأكد المحافظ أن هذا الإجراء يهدف إلى تنظيم العملية التعليمية وتوفير بيئة تعليمية أفضل للطلاب السودانيين، وليس له أي أبعاد أخرى.

كما تحدث النجار عن تكليفات الرئيس بتخفيف العبء عن المواطنين وتوفير الخدمات في الجيزة وقراها، مشيرًا إلى خبرته الطويلة في مجال المدن الجديدة ورغبته في نقل سياسة طرق التنمية إلى المحافظة.

وزير الكهرباء: أنباء سارة بشأن تخفيف الاحمال قبل نهاية الشهر الجاري

أكد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك ترتيبات كبيرة مع وزارة البترول من أجل العمل على حل مشاكل الكهرباء، مشيرا إلى أن توجيهات الرئيس السيسي هي حل مشكلة الكهرباء في أسرع وقت.

وقال محمود عصمت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار"، عبر فضائية "صدى البلد"، أنه قبل نهاية الشهر الجاري ستكون هناك أخبار جيدة بخصوص الكهرباء، مؤكدا أننا نعمل على حل الأزمة في أسرع وقت.

قال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء الجديد، إن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاهتمام الكامل بتحسين جودة التغذية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن، وحسم شكاوى المواطنين من خلال المنظومة المتكاملة الموجودة بالوزارة وخفض نسبة الفقد.

وأكد على استكمال ما بناه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء السابق، والعاملين في القطاع، مشيرًا إلى أنه سيتم التركيز على الاعتماد على الطاقة الجديدة، وتحقيق قيمة مضافة، ونوفر منها طاقة مستقرة للشبكات، مع مراجعة تكاليف التوزيع والإنتاج، ومراقبة شبكات التوزيع بالوسائل الحديثة.

وأضاف وزير الكهرباء الجديد، أنه جارٍ التنسيق مع كافة الجهات المعنية لحل مشكلة الانقطاعات وتأمين التغذية الكهربائية وفقاً لأعلى معايير الجودة وتحسين الإنتاجية والكفاءة وذلك من خلال توفير خدمات الكهرباء ذات جودة عالية وتذليل كافة العقبات التي يمكن أن تؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين.

متحدث الصحة يكشف موعد انفراجة أزمة نقص الأدوية في مصر

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه لا يوجد نقص في الأدوية الخاصة بالمجموعات العلاجية، مثل أدوية الضغط التي يتوفر منها في السوق المصرية أكثر من 11 أو 12 صنفاً.

أوضح في مداخلته الهاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي" أن المواطنين يشعرون بعدم الارتياح عند عدم العثور على الدواء الذي اعتادوا عليه، مما يؤدي إلى رد فعل سلبي.

وشدد متحدث الصحة أنه تم بالفعل توفير العملة الدولارية لاستيراد المواد الخام اللازمة لصناعة الأدوية، مشيرًا إلى أن دورة الصناعة قد تستغرق بعض الوقت.

وأشار متحدث الصحة، إلى أن المصانع بدأت في عملية الإنتاج وأن الأدوية ستكون متاحة خلال الشهور القليلة المقبلة.

كما نوه إلى توجيهات الرئيس بتوطين صناعة المواد الخام للأدوية، مشروع يحظى بأولوية عالية ويُتوقع أن يُحدث انفراجة كبيرة في المدى القريب، بحيث سيشعر المواطنون بتحسن ملحوظ في توافر الأدوية في أقل من شهرين.

الأرصاد تكشف ملامح حالة الطقس خلال اليومين المقبلين

قالت الدكتورة منار غانم عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه سيحدث انخفاض طفيف وتدريجي في قيم درجات الحرارة بدءًا من الغد حتى يوم الأحد.

وأضافت غانم خلال حوارها مع برنامج “مانشيت” المذاع عبر قناة "cbc"، اليوم كان ذروة ارتفاع درجات الحرارة وشعر بها المواطنون حيث سجلت القاهرة الكبرى 39 درجة مئوية.

وأوضحت عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الصيف بدأ وبالتالى زيادة نسبة الرطوبة مما يجعل المواطنون يشعرون بدرجات حرارة أعلى من المسجلة بالفعل.

وتابعت الدكتورة منار غانم عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية: "درجة الحرارة التى شعر بها المواطنون اليوم تجاوزت 42 درجة مئوية بسبب زيادة نسب الرطوبة".

وأكدت عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بداية من الاثنين القادم ستعاود درجات الحرارة للارتفاع وهو أمر غير طبيعى خلال هذا التوقيت من العام.

متحدث الوزراء: بناء كوادر وقيادات مدربة ضمن عملية إصلاح وهيكلة الجهاز

أفاد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأن القيادة السياسية قد أصدرت توجيهاتها للعمل العاجل على تنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وضمان تكاملها مع الشبكة القومية للكهرباء.

في تصريحاته لبرنامج "كل يوم" مع الإعلامي محمد شردي، على قناة "أون"، ، ذكر الحمصاني أن مجلس الوزراء سينظم اجتماعات إعلامية أسبوعية بهدف تعزيز الشفافية وتوضيح الحقائق للإعلام.

كما أكد متحدث الوزراء، على استمرارية التواصل مع الصحفيين المعتمدين لدى المجلس مشيرًا إلى توجيهات رئيس الوزراء بأن تشمل هذه الاجتماعات الإعلاميين أيضًا، على الأقل مرة في الشهر.

وأكمل المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، بالقول إن الحكومة تعتزم توسيع دائرة التواصل لتشمل المفكرين والمثقفين، في إطار سعيها للحوار المجتمعي البناء.

وشدد على التزام الحكومة بتنفيذ توجيهات الرئيس بكل شفافية، والعمل على إطلاع الرأي العام على كل القضايا التي تشغل الساحة الوطنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان