إعلان

الأمم المتحدة: محصول الأفيون يسجل مستوى قياسيا في أفغانستان

01:04 م الأربعاء 13 نوفمبر 2013

كابول - (د ب أ):

قالت الأمم المتحدة والحكومة الأفغانية اليوم الأربعاء إن محصول نبات الأفيون الأفغاني ارتفع بنسبة 36 بالمئة ليصل إلى مستوى قياسي في عام 2013.

وقال تقرير صادر عن وزارة مكافحة المخدرات الأفغانية ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة إنه تمت زراعة 209 آلاف هكتار بنبات الأفيون وهي رقم أعلى من ذروته السابقة عند 193 ألف هكتار في عام 2007.

وبلغت المساحة المنزرعة من الأفيون في العام الماضي 154 ألف هكتار.

وتشهد زراعة الأفيون زيادة ثابتة في أفغانستان منذ عام 2010، وتلقي الأمم المتحدة باللائمة في ذلك على تزايد الانفلات الأمني وعدم الاستقرار السياسي.

وجاء في تقرير الأفيون في أفغانستان لعام 2013 أن الإنتاج وصل إلى حوالي 5500 طن بارتفاع بحوالي النصف عن مستوى عام 2012 لكنه أقل من المستوى القياسي البالغ 7400 طن في عام 2007.

ووصف يوري فيدوتوب رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة الأنباء بأنها "تدعو للإحباط".

وقال في بيان إن التطور الجديد "يفرض تهديدا على الصحة والاستقرار والتنمية في أفغانستان ويتخطى حدودها".

وأوضح التقرير أن إقليمين خسرا مكانتهما كإقليمين خاليين من زراعة الأفيون هذا العام، ليتبق 15 من أصل 34 إقليميا خاليا من زراعة الأفيون.

وقتل نحو 143 شخصا خلال حملة الحكومة هذا العام للقضاء على زراعة الأفيون مقارنة مع 102 قتيل في العام الماضي بأسره.

وظل إقليم هلمند المضطرب بجنوب البلاد في صدارة الأقاليم المنتجة للافيون في البلاد بنسبة بلغت حوالي 48 بالمئة من زراعة الأفيون في البلاد. وزادت المساحة المنزرعة بالأفيون بالإقليم هذا العام بحوالي 34 بالمئة.

وأشار التقرير إلى أن "المستوى المرتفع لأسعار الأفيون في عام 2012 كان أحد العوامل الأساسية وراء زيادة محصول نبات الأفيون في عام 2013".

وتبلغ تجارة الأفيون حوالي مليار دولار أو ما يوازي أربعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لأفغانستان.

وقال جان لوك ليماهيو ممثل مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة للمنطقة لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ) إن أفغانستان تنتج نحو 80 بالمئة من الأفيون في العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان