إعلان

ناسا تؤكد: تربة المريخ تحتوى على مياه

01:55 م السبت 28 سبتمبر 2013

كتب- محمد منصور:

''أكد المختبر كيوريستى وجود مياه على سطح كوكب المريخ'' هكذا أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ''ناسا'' عن الكشف العلمي الذى وصفته بـ''المثير''، فعبر إجراء سلسلة من الاختبارات على تربة الكوكب الأحمر، تمكنت العربة ''كيوريستى'' من الحصول على تأكيدات بوجود مياه بنسبة 2% من إجمالي تربة المريخ.

قبل عام، أرسلت ''ناسا'' المركبة الفضائية ''كيوريستى'' إلى المريخ في مهمة تقصى أثار الحياة التي ربما ظهرت على الكوكب قبل ملايين السنين، وفى منتصف الشهر الجاري، أكد المختبر الفضائي عدم وجود أيه أثار لغاز الميثان اللازم لتطور حياة من شكل ما، إلا أنه، وقبل يومين، عاد وأكد أن الاختبارات اثبتت وجود كمية من المياه على المريخ التي ربما تكفى لوجود حياة.

''هل كان المريخ ملجأ لحياة، هل على سطح الكوكب مياه؟'' سؤالين يحاول العلماء الإجابة عليه منذ سنوات طوال، لذا، قرر العلماء في ''ناسا'' إرسال العربة الفضائية ''كيوريستى'' والتي تحتوى على معمل كامل مجهز بأحدث التقنيات للإجابة على السؤال في مهمة تستغرق عامين، المسبار الذى يزن قرابة 1000 كيلوجرام تمكن في وقت سابق من جمع عينات من التربة والصخور، من منطقة ''روكنست'' المريخية، وتحليلها باستخدام ''التسخين'' لدرجة حرارة وصلت إلى 835 درجة مئوية في محاولة لفصل مكونات التربة عن بعضها البعض، وبعد إجراء عملية التسخين، فُصلت المكونات والتي كان من ضمنها ''الماء والأكسجين''.

''لن تكون هناك مشكلة مياه على المريخ إذا قررنا الاستيطان هناك، فقط علينا أخذ حفنة من التراب وتسخينها وسنحصل على الماء بكل سهولة'' تقول ''لورى ليشيين'' قائدة الفريق البحثي والتي تؤكد أن اكتشاف المياه على سطح الكوكب سيمثل ''نقله في تاريخ المريخ والارض على حد سواء''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان