إعلان

بالصور- ''مول تجارى'' عمره 2700 عام

04:44 م السبت 12 أكتوبر 2013

كتب - كريم مجدي:

اكتشف علماء الآثار بعض الوحدات المحفوظة جيداً في مركز تسوق قديم يقع في شمال اليونان.

يقع السوق التجاري الأثري البالغ من العمر 2700 عام في مدينة ''ارجيلوس'' الأثرية، ويقول أحد الخبراء إنهم قد نجحوا في التعرف علي المحلات بداخل المركز التجاري حيث وجدو مخبز و محل لبيع الزيتون ,وأخر لم يتم التأكد منه بعد، ويعتقد أنه كان خاص بالمواد الكيماوية ،الأدوية ومستحضرات التجميل.

وبخصوص المبني المحتوي علي هذه المحلات، فإن علماء الآثار يسموه بـ ''بورتيكو'' أو ''ستوا'' باليونانية، وهو عبارة عن رواق إغريقي ذات أعمدة كثيرة, وغالباً ما كان يضم المحلات التجارية، وكان ''البورتيكو'' شائع جداً في الفترة ''الهلنستية''، والتي كانت بين القرن الثالت والقرن الأول قبل الميلاد، أما قبل ذلك فلم تكن شائعة.

ويعتبر الاكتشاف الأخير في ''ارجيلوسيس'' مميز كلياً، حيث يعتبر هو الأقدم في شمال اليونان، ويقول البروفيسير المسئول عن الحفر في موقع هذا المركز التجاري، والبروفسير في الدراسات الكلاسيكية في جامعة ''مونتريال'' بكندا ''جاك بيرولت''، إننا لم نكن علي علم، أن هناك شئ مهم من الناحية التاريخية يقبع في هذا المكان، ونحن نعتقد أنه مازال الكثير لاكتشافه.

وتعتبر مدينة ''ارجيلوس'' الأثرية الواقعة علي طرف بحر ''إيجه''، هي أول مستعمرة يونانية تنشأ في هذه المنطقة حول نهر ''سترايمون''، وعلي هذه القمة وفي القرن الخامس قبل الميلاد، كانت ''ارجيلوس'' هي الأغنى في هذه المنطقة.
ويتكون المركز التجاري من 7 غرف، تم التنقيب عن خمسة منها فقط، وتبلغ عرض كل منها حوالي 5 متر، ويبلغ عمقها 7،5 متر، ويبلغ ارتفاع الحائط الخلفي لها 2،5 متر، يقول البروفيسير''بيرولت''، إن كل الغرف كانت محلات تجاري، تقع بجانب بعضها البعض، كما هو الحال الأن في المراكز التجارية الحديثة.

وفي عام 356 قبل الميلاد، سيطر ''فيليب الثاني'' علي المنطقة كلها، ثم قام بترحيل سكان ''ارجيلوس'' لـ ''أمفيبوليس'' حيث كان المكان الجديد لملك ''مقدونيا''، حيث هجرت مدينة ''ارجيلوس'' بعد ذلك، ولم يضف عليها أي تطوير من ناحية العمران، ولهذا نجدها كما هي حتي الأن.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان